تمر اليوم الذكرى الـ 17 لمجزرة شفاعمرو، والتي راح ضحيتها اربع اشخاص من مدينة شفاعمرو، حيث من المقرر أن تنظم وقفة احتجاجية بعد قليل بالقرب من النصب التذكاريّ.

وحصلت مجرزة شفاعمرو في 4 أغسطس 2005، بعد ان استقل جندي إسرائيلي يدعى "نتان زادة" حافلة تمر من مدينة شفاعمرو، وحين وصلت الحافلة الى مدينة شفاعمرو، أطلق النار على مستقلي الحافلة، ما أدى إلى استشهاد دينا وهزار تركي وميشيل بحوث ونادر حايك، وإصابة 15 آخرين، وعندما نفذت ذخيرة الجندي قام مجموعة من الشبان بماهجمته وإنهالوا عليه بالضرب المبرح مما أدى إلى مقتل الجندي.

وشيعت حينها جماهيرغفيرة جثمان الشهداء الى مثواهم الأخير في المدينة. وأقامت بلدية شفاعمرو نصبًا تذكاريًا في المدينة يخلد هذه الذكرى. 

وعلى إثرها اعتقلت القوات الإسرائيلية آنذاك 7 شبانٍ من شفاعمرو واتهمتهم بقتل الجندي الإسرائيلي إلا أنّ أحدهم لم يعترف بمسؤوليته عن القتل.

وتدأب بلدية شفاعمرو كل عام على إحياء الذكرى من خلال فعالية تخلد الحادثة الأليمة التي حصلت. ويذكر أن إحياء الذكرى هو حدث سنوي، يقوم فيه الأهالي من شفاعمرو والمدن المجاورة بزيارة قبور الشهداء في المقبرتين المسيحية والإسلامية، إلى جانب إقامة وقفة حداد على أرواحهم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]