معطى مثير للاهتمام كشفته نتائج استطلاع جديد اجراه طاقم برنامج "شو الوضع" من انتاج قناة مكان حول ما يتعلق بالسكن قرب الاسرة، وذلك باشتراك 500 مواطن عربي من مختلف انحاء البلاد ومن ابناء جميع الطوائف. وردا على سؤال وجه من قبل طاقم الباحثين التابع للبرنامج، حول ما ان كان الشخص يفضل السكن بالقرب من الاسرة، تبين ان 87.9% من المشاركين في الاستطلاع يفضلون السكن بالقرب من عائلاتهم في حين ان 11.8% يفضلون السكن بعيدا عن عائلاتهم.

واشار د سليم بريك من قسم علم الاجتماع والعلوم السياسية في الجامعة المفتوحة ان سبب هذه النتيجة يعود الى عدد من التفسيرات منها " اعتماد افراد العائلة في سنوات ال50 بعد النكبة على احتضان الابن، فتكون العائلة هي الحل المثالي لازمة السكن." واضاف:"قد يتعلق الامر ايضا بالعادات الاجتماعية التي يسود الاعتقاد بموجبها بان الزوجة حينما تتزوج فهي تنتقل الى بيت عائلة زوجها"

بدوره فسر الاخصائي النفسي د. علي بدارنة هذه النتيجة قائلا:" ليس بالضرورة ان يكون القرب الجغرافي هو القرب النفسي ، احيانا يسكن الابن فوق او تحت منزل والديه لكنه لا يراهم كثيرا او ان علاقته مع والديه ليست قوية، بينما هنالك من يسكن بعيدا عن والديه ويدأب على زيارتهم بين الحين والاخر والتواصل معهم"

هناك ايضا من يعزو الاسباب الى الاوضاع الاقتصادية المتردية خاصة في السنتين الاخيرتين - بعد جائحة الكورونا - الامر الذي اثقل على كاهل الازواج الشابة من مختلف المجتمعات -العربي واليهودي - واضطرهم الى العودة والسكن في كنف العائلة.

يأتي هذا الاستطلاع ضمن الحلقة السابعة من برنامج "شو الوضع" والتي ناقشت كل ما يخص ازمة السكن في المجتمع العربي، من الناحية السياسية القانونية والاجتماعية التربوية.

يذكر ان برنامج "شو الوضع" والذي يبث مساء كل احد عبارة عن سلسلة من الحلقات المبتكرة من حيث الفكرة الاعداد والانتاج، تتناول قضايا اجتماعية آنية تخص المجتمع العربي بطريقة مميزة تدمج ما بين التحقيق الجدي والتقديم الفكاهي الساخر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]