قامت مخابز عديدة في عدد من البلدات العربية،ب رفع أسعار الخبز بنسبة 20%، بناءً على قرار اتّخذته وزارة المالية الإسرائيلية في وقت سابق. علمًا بأن الوزارة قررت تأجيل رفع الأسعار لأسبوعين، إلّا أن المخابز رفعت الأسعار كون أسعار المواد الخام ارتفعت بالعام الأخير بشكل كبير.

وتبايَن ارتفاع أسعار الخبز من مخبز إلى آخر بُغية التنافس الشديد الذي شهدته السوق بعد موجة الغلاء.

وتأتي زيادة أسعار الخبز، بالتزامن مع موجة غلاء متصاعدة في البلاد، تشمل ارتفاع سعر البنزين والكهرباء والماء والبيض.

وتشير التقديرات إلى أن الزيارة التي قد تصل إلى نحو 10% على سعر الكهرباء، بدءا من آب/ أغسطس المقبل، ستؤدي إلى ارتفاع الأسعار في العديد من القطاعات مع حلول كانون الثاني/ يناير المقبل، خصوصا على سعر الماء.

وترفع اسعار الخبز المدعوم حكوميا بشكل تدريجي وبنسبة اقل مما كان مخططا له . هذا ما اعلنه رئيس حكومة تصريف الاعمال يئير لابيد ووزيرة الاقتصاد اورنا باربيفاي .

عن الرفع

وفي المرحلة الاولى سيرفع سعر الخبز المقطع الى شرائح ب 5.5% والخبز غير المقطع ب 5% وخبز من نوع "حالا" ب 8% . وفي شهر ديسمبر كانون اول المقبل سترفع الأسعار مرة أخرى . وتقرر ايضا الغاء الدعم الكامل لكافة انواع الخبز في شهر ابريل نيسان من العام القادم . ورحب اصحاب المخابز الكبرى بالقرار معتبرين انه سيزيد م المنافسة في الفرع ومن ثم سيؤدي الى خفض الاسعار. وفي غضون ذلك افادت صحيفة يديعوت احرونوت بان ديوان رئاسة الوزراء يفحص بالتعاون مع وزارات المالية والاقتصاد والرفاه الاجتماعي امكانية مساعدة الطبقات المحتاجة من خلال زيادة معاشات التأمين الوطني او تقديم هبات خاصة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]