قال المتحدث باسم قوات الاحتلال الإسرائيلية الجنرال ران كوخاف، أمس الأحد، إنّ رئيس أركان الاحتلال الإسرائيلي أفيف كوخافي حلّق فوق السعودية قبل ثلاثة أشهر.

وكانت شركة الطيران الإسرائيلية "العال" قدمت، أمس الأحد، طلباً رسمياً إلى السعودية للسماح لها بالتحليق فوق أراضيها هذا الأسبوع.

وفي 15 تموز/يوليو، أفادت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي بأنّ "الرياض قررت فتح مجالها الجوي أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة للعبور".

منصة رابطة

وقالت الهيئة إنّ "الخطوة تهدف إلى استكمال الجهود الرامية إلى ترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزاً للربط الجوّي الدولي".

ورحّب الرئيس الأميركي جو بايدن بقرار فتح الأجواء السعودية أمام الطائرات الإسرائيلية، وفق تصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان.

تطور العلاقات بين المغرب و"إسرائيل"

أما بشأن زيارة المغرب، اليوم الاثنين، أشار كوخاف إلى "تطور العلاقات بين إسرائيل والمغرب، وبشكل خاص المشاركة الأولى للجيش الإسرائيلي كمراقب في التدريبات العسكرية الدولية في المغرب".

وتابع: "شارك ضباط إسرائيليون في تمرين بزيهم العسكري مع العلم الإسرائيلي في المغرب، في نهاية حزيران/ يونيو، ونحن الآن نستعد لزيارة رئيس أركان الجيش الإسرائيلي. سوف نتدرب معاً، ونطور علاقاتنا الدفاعية والتعاون في التدريب والاستخبارات".

الجدير بالذكر أنّ "إسرائيل" والمغرب وقعتا، في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، اتفاقاً أمنياً.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]