تبين وفق معطيات دائرة الإحصاء المركزية ووزارة المالية، بأن هناك انخفاض بنسبة 16% في شراء الشقق السكنية منذ مطلع العام مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي.

وتحدث مراسلنا مع الخبير الاقتصادي د. رمزي حلبي الذي قال: "هناك أسباب لاتخفاض شراء الشقق السكنية خاصة في الوسط اليهودي، ومنها ارتفاع ضريبة الشقق السكنية التي فرضت قبل فترة وجيزة، بالإضافة الى ارتفاع نسبة الفائدة المصرفية، في قروض السكن. هذه الأسباب أدت إلى هروب المستثمرين، بسبب ارتفاع نسبة الفائدة الذي أدى إلى هبوط شراء الشقق السكنية، والصورة العامة في إسرائيل ان هناك هبوط مستمر في نسبة السكان الذين يقتنون الشقق السكنية، وقسم كبير يبحث عن حل لاستئجار منزل لمدة طويلة".

ارتفاع هائل بأسعار الأراضي 

وأضاف قائلًا: "في إسرائيل هنالك نقص في الشقق واستئجار المنازل لفترات طويلة، نرى ظاهرة مهمة في مجال السكن أن الشباب بين 26-27 عامًا يتوجهون لشراء الشقق السكنية في الأرياف، وعلى سبيل المثال في بئر السبع وحيفا في الشمال، ويبتعدون عن منطقة المركز، اذ هناك صعوبة في شراء الشقق السكنية، ويفضلون الشراء في الشمال أو الجنوب".

وتابع بالحديث: "بالنسبة إلى مجتمعنا العربي هنالك ارتفاع مذهل في أسعار الأراضي، والمطلوب في الخطة الخماسية الجديدة أن يكون هناك تحرير للأراضي ومبادرات من قبل السلطات المحلية لمساعدة الأزواج الشابة، لأن المجتمع العربي بحاجة إلى خمسة آلاف وحدة سكنية كل سنه، هنالك نقص شديد في المنازل، نرى الكثير من الشباب يتوجهون إلى استئجار منزل بدلًا من البناء أو الشراء". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]