ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية يوم الثلاثاء، أن الحكومة الروسية أمرت الوكالة اليهودية بوقف جميع العمليات داخلها.
جاء الأمر في رسالة وردت من الحكومة الروسية في وقت سابق من هذا الأسبوع.
وأكد مسؤولون في الوكالة اليهودية استلام الرسالة، لكنهم لم يعلقوا على الرد الذي هو قيد النظر حاليا في مكاتب المنظمة في تل أبيب، بالتشاور مع وزارة الخارجية ومكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.
وقالت الوكالة، ردا على استفسار من " واشنطن بوست ": "كجزء من عمل وفد الوكالة اليهودية في روسيا، يُطلب منا أحيانًا إجراء بعض التعديلات، كما تطلب السلطات"، وأضاف أن "الاتصالات مع السلطات تجري بشكل مستمر، بهدف مواصلة أنشطتنا وفق القواعد التي تضعها الجهات المختصة. وحتى في أيامنا هذه، يتم مثل هذا الحوار".
التوتر الإسرائيلي الروسي
وتضيف الصحيفة، يأتي الأمر وسط توتر متزايد بين إسرائيل وروسيا بشأن الموقف من حرب أوكرانيا وسياستها المتمثلة في الوقوف مع كييف فولوديمير زيلينسكي.
يوم الاثنين، وصفت وزارة الخارجية الروسية الضربات على سوريا التي تم إلقاء اللوم فيها على إسرائيل بأنها غير مقبولة، وطالبت بوقف غير مشروط للهجمات.
وتشير الصحيفة الإسرائيلية الى إن، الأمر بإجبار الوكالة اليهودية على التوقف عن العمل في روسيا أمر مثير، ويمكن أن يقوض بشكل مباشر قدرة اليهود الروس على الهجرة إلى إسرائيل، وأنهى الآلاف منهم أوراق الهجرة الخاصة بهم وينتظرون أن تصبح الرحلات الجوية متاحة لإسرائيل، لكن العقوبات المفروضة على روسيا تسببت في توقف معظم شركات الطيران الدولية عن الطيران، وبالتالي أوضح المسؤولون الإسرائيليون، أن المستقبل "عالق" في روسيا.
مشكلة اليهود في روسيا
وقالت مصادر رفيعة المستوى في الجالية اليهودية في روسيا للصحيفة، إن " الناس من الجالية اليهودية شعروا بوضع الستار الحديدي عليهم وهم يخشون ألا يتمكنوا من الهروب من البلاد". وبحسب أحد المصادر، فإن "عددا من اليهود قالوا إن السلطات الروسية تحاول اعتقالهم وأنهم يخشون على حياتهم".
أحد الأهداف الرئيسية للوكالة اليهودية هو تشجيع وتسهيل الهجرة من الجاليات اليهودية حول العالم. إذا لم تكن قادرة على أن تكون نشطة في روسيا، فستكون هذه هي المرة الأولى خلال الثلاثين عامًا الماضية التي يتم فيها حظر جهود الهجرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]