أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الجمعة، أن "ما من داعٍ بتاتاً" إلى تغيير مبدأ "بلد واحد ونظامين" المطبّق في هونغ كونغ منذ ربع قرن، الذي يمنح المستعمرة البريطانية السابقة درجة ما من الحكم الذاتي.

وقال في حفل أقيم في هونغ كونغ لمناسبة مرور ربع قرن على استعادة بكين السيادة على المدينة من بريطانيا: "إنّ هذا النموذج هو نظام جيّد حتى إنّه ما من داعٍ بتاتاً إلى تغييره، ويجب الإبقاء عليه فترة طويلة".

وأضاف: "كلّ ما فعلته الصين منذ الأول من تمّوز/يوليو 1997 حين عادت المدينة إلى سيادتها كان لخير هونغ يونغ".
 
وتابع قائلاً: مبدأُ "دولة واحدة ونظامين" هو ثمرة اتفاق جرى بين لندن وبكين، أعادت بموجبه المملكة المتّحدة مستعمرتها إلى الصين ووافقت الأخيرة بموجبه أن تتمتّع هونغ كونغ على مدى 50 عاماً، أي حتى عام 2047، بدرجة ما من الحكم الذاتي وأن تكون حريّات السكان فيها مكفولة في هذه الفترة".

وفي خطابه رأى الرئيس الصيني أنّ "الديمقراطية الحقيقية في هونغ كونغ بدأت بعد عودتها إلى حضن الصين"، قائلاً: "بعد إعادة توحيدها مع الوطن الأمّ، أصبح سكّان هونغ كونغ سادة مدينتهم، والديمقراطية الحقيقية في هونغ كونغ بدأت حينئذٍ".

وهذه أول زيارة يجريها الرئيس الصيني خارج البرّ الرئيس، مذ بدأت جائحة كوفيد-19، كما أنّها الزيارة الأولى لهونغ كونغ منذ اندلعت في المدينة عام 2019 حركة احتجاجات واسعة.

وسيرأس جين بينغ في هذه الزيارة حفل أداء الحاكم الجديد لهونغ كونغ جون لي اليمين الدستورية. وأحيطت زيارته لهونغ كونغ بتدابير أمنية وصحّية مشدّدة، في ظلّ الإجراءات الصارمة المطبّقة للحدّ من تفشّي كوفيد-19.

بلينكن يأسف لتأكّل الحكم الذاتي
وفي السياق، أسف وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على ـ"تأكّل الحكم الذاتي" في هونغ كونغ، وقال في بيان إنّ "من الواضح الآن أنّ السلطات في كلّ من هونغ كونغ وبكين لم تعد تعدّ المشاركة الديمقراطية والحرّيات الأساسية واستقلالية الإعلام جزءاً من مبدأ دولة واحدة ونظامين".

وأكّد أنّ الولايات المتحدة "متضامنة "مع سكّان هونغ كونغ وتؤيّد "مطالبتهم باستعادة حرياتهم الموعودة".

كذلك، اتّهم بلينكن السلطات الموالية لبكين في هونغ كونغ بأنّها "سجنت المعارضة" و"دهمت وسائل إعلام مستقلة وأغلقت متاحف، وأضعفت المؤسسات الديمقراطية".

يذكر أنّ البرلمان الصيني وللمرة الأولى تبنى قانوناً مدنياً موحداً، وآخر حول الأمن في هونغ كونغ، في 28 أيار/مايو 2020، حين تبنى النواب المقدّر عددهم بــ3000 في الجمعية الوطنية الشعبية هذا الإجراء، في مقابل صوت واحد معارض.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]