اختتم اليوم الخميس في مدينة رام الله، مشروع خيطان غزة باحتفال أقيم في فندق الموفنبيك بمدينة رام الله، وعبر نظام الربط التلفزيوني مع فندق الروتس في قطاع غزة.
ومشروع خيطان يهدف إلى "تعزيز التكامل الاقتصادي للنساء والشباب من أجل زيادة القدرة على الصمود والاستقرار الاجتماعي في قطاع غزة تحت إسم "خيطان غزة"، هو مشروع رائد في فلسطين يعمل على توفير الدعم اللازم للاندماج الاقتصادي والاجتماعي من خلال التدخل المشترك في قطاعي الأزياء والطاقة المتجددة.
وقال وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي العسيلي: "إن احتفال اليوم يجسد تعاونا آخر ملموسا بين يونيدو ووزارة الاقتصاد، من خلال إنشاء بنية تحتية حديثة موجهة نحو تصميم الأزياء، ويشكل علامة بارزة في تطوير سلسلة القيمة للملابس والنسيج في فلسطين".
وأكد أن الدعم الذي يستهدف رفد المنشآت الصناعية بالوسائل العملية والأساليب الحديثة، وخاصة باستخدام منهجية الصناعات الإبداعية الذي أتقنته "اليونيدو" في فلسطين،
وأضاف أن المشروع يهدف لتعزيز الاندماج الاقتصادي للشباب والفتيات في قطاع النسيج والملابس في قطاع غزة، شاكرا كل من أسهم في تطوير هذا المشروع وعلى رأسهم حكومة اليابان، مؤكدا أنه قبل عام 200
إلى ذلك، قال سفير اليابان لدى فلسطين ماسايوكي ماغوشي، إن المشروع يهدف لإدماج النساء والشباب في قطاع صناعة الملابس الذي يعتبر أحد المصادر الهامة للصناعات العامة وفلسطين جزء من العالم، وندرك أهمية هذه الصناعة للقطاع المحلي الفلسطيني.
وأضاف أن شباب قطاع غزة يواجهون صعوبات في الوصول لكامل إمكانيات قطاع النسيج والملابس ونحن عملنا عبر مشروع خيطان لمساعدتهم في الوصول إلى الطاقة وفي الوصول إلى المواد الخام والتدريب لإنتاج الملابس، وتديدا للنساء ليشاركوا في القوى العاملة.
في سياق متصل، قال أحمد الفرا رئيس برنامج منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" في فلسطين، نقيم اليوم حفلا خاصا سنقدم فيه مجموعة مميزة من النتائج الملموسة والنجاحات التي حققت سويا وبشكل خاص من قبل فريق متميز من خبراء محليين ودوليين بنتائج عالية الجودة فخورين فيها من خلال شرائنا الأخرين.
قال الفرا، إن المركز الإبداعي لتصميم الأزياء "خيطان" سيقدم على الفور خدمات للمصممين والرياديين في مجال صناعة الأزياء، بما في ذلك تطوير الأعمال، وخدمات التصميم وتطوير النماذج الأولية بطريقة مستدامة ومن خلال التعاون الوثيق بين الأطراف المعنية المختلفة، لافتا، إلى أن هذا المركز مجهز بأحدث التقنيات والأدوات التي تتيح الفرصة للمستفيدين بالتقدم بثقة في أسواق جديدة.
إلى ذلك قال فؤاد عودة رئيس ورئيس اتحاد صناعات الملابس والنسيج، إن قطاع النسيج بدأ يتعافى من إجراءات الاحتلال وهو بتزايد كبير وقال إن مشروع استفادة من الطاقة بكميات كبيرة من أجل زيادة الإنتاج في ظل ضعف الطاقة في غزة.
وأضاف قطاع الملابس والنسيج في غزة صدر بقيمة 16 مليون دولار للضفة الغربية والداخل الفلسطيني والقطاع في تطور متواصل.
وقام المشاركون بجولة على معرض للإنتاج من قطاع غزة وجولة افتراضية في مركز خيطان الإبداعي للأزياء والملابس

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]