​صادقت الهيئة العامة للكنيست فجر امس الثلاثاء للقراءة الأولى على اقتراحات قانون حل الكنيست الرابعة والعشرين لسنة 2022، والذي تقدم به عضو الكنيست ياريف ليفين.

وأيد اقتراح حل الكنيست 53 عضو كنيست دون معارضة أو امتناع أي من أعضاء الكنيست. ويقترح القانون حل الكنيست الرابعة والعشرين قبل نهاية فترة ولايتها.

وجاء في شرح اقتراح القانون الذي تقدم به عضو الكنيست ياريف ليفين: "ولأنه لم يعد بمقدور حكومة إسرائيل أن تتولى قيادة دولة إسرائيل، ينص الاقتراح على حل الكنيست الرابعة والعشرين والإعلان عن إجراء انتخابات للكنيست الخامسة والعشرين".

وقال عضو الكنيست نير أورباخ: "الاقتراح هو مزيج لـ 10 اقتراحات قوانين من الائتلاف والمعارضة، وبشكل استثنائي تم اتخاذ قرار حول موعدي انتخابات، وسيتم لاحقا تحديد موعد التاريخ النهائي للانتخابات".

وقال عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش: "بالإمكان أيضا منع الانتخابات حتى منتصف ليل يوم الأربعاء. إذا فرضتم علينا الذهاب إلى هذه الانتخابات فستكون بمثابة فجر يوم جديد". 

هذا وسوف يجرى التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة منتصف ليلة الأربعاء، على قانون حلّ الكنيست، وستجرى الانتخابات خلال شهر اكتوبر هذا العام.

واذا لم تحدث مفاجآت حتى منتصف ليلة الأربعاء، فسوف يتولى وزير الخارجية الحالي "يائير لبيد" رئاسة الحكومة، وسيكون رئيس الحكومة الـ 14 لدولة اسرائيل.

وسوف تجرى مراسيم نقل المنصب في مكتب رئيس الحكومة يوم الغد صباحًا، حيث يصبح لبيد رئيس الحكومة بصورة رسمية. هذا ولن يؤدي لبيد القسم، وذلك لأنه ادى القسم مع اقامة الحكومة العام الماضي.   

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]