صادقت الكنيست بالقراءة التمهيدية قبل عدة ايام، على حلّ الكنيست، ومباشرةّ بدأت المفاوضات بين الأحزاب لتشكيل ائتلافات مشتركة، قبيل اجراء انتخابات الكنيست، والتي من المفترض ان تجرى في شهر اكتوبر هذا العام، بعد مرور القانون بالقراءات الثلاثة. متوقع اليوم

 

وإليكم آخر المستجدات على الساحة السياسية:

-  قال الوزير إلكين من حزب "تكفا حدشا": "ليس هناك مفاوضات مع نتنياهو حول اقامة حكومة بديلة، لم يحدث هذا ولن يحدث".

- اوضح عضو الكنيست "ايتان جينزبورغ" من حزب كحول لفان، ان حزبه لن يجلس مع نتنياهو، وحول قانون عدم اهلية المتهم لتشكيل حكومة قال: "حين نكون في مسار عاجل نحو الانتخابات، فمن الخطأ الدفع بهذا القانون، لا يمكن استبدال او تغيير قانون اساس لحظات قبل الانتخابات".

-  قال الصحافي "آفي ربينو": نتتياهو يعرف انه اذا لم يتمكن من تحصيل 61 مقعدُا، فمن غير المؤكد ان احزاب المتدينين اليهود، سيكونون معه.

- الصحافي ماني جيرا نوه ان: "بيني جانتس هو احد الخيارات بالنسبة لأحزاب المتدينين اليهود، في حال لم ينجح نتنياهو بالحصول على 61 مقعدًا بعد الانتخابات، لكن في هذه الحالة فإن على حزب شاس ويهدوت هتوراة التحالف سويةُ. وهناك استعداد من البيت اليهودي سابقًا للذهاب سوية، ربما مع شاكيد او شكلي. ومن غير الواضح اذا كان كهانا معهم، وفي حال اجتازوا نسبة الحسم فإن هذا الأمر سيساعد نتنياهو".

- قال عضو الكنيست ايتمار بن غفير: "رغم الاستطلاعات فإن شاس لن تحصل على اقل من 9 مقاعد".

- اشار عميت سيجل ان الوزراء عومر با رليف ونحمان شاي ينوون العودة والمنافسة في الانتخابات ضمن قائمة حزب العمل.

- قال ميكي زوهر في تصريحات: "حان الوقت لكي اكون وزيرًا في حكومة نتنياهو".

- ذكرت جهات في حزب يمينا، انه اذا اصبحت اييلت شاكيد رئيسة لحزب يمينا فإن مسار كهانا سوف ينفصل، وذلك لأنهما يؤمنان بأمور مختلفة. 

- اشارت الصحافية دفنا ليئال ان المحادثات بين الأطراف تتواصل، وان طوفوروسكي ونير وكيش وبيطان يحاولون الوصول الى اتفاق حول عدة امور وموضوعات.

- من المفترض ان يلتقي نتنياهو وامسلام اليوم للتباحث في عدة موضوعات.

- وحول القائمة المشتركة والقائمة الموحدة، تشير مصادر ان هناك مساعي لإعادة توحيد القائمتين ضمن قائمة واحدة، لخوض انتخابات الكنيست القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]