صادقت لجنة الكنيست وبالاجماع على تقديم اقتراح قانون حلّ الكنيست أمام الهيئة العامّة للكنيست، والذي قدّمه الائتلاف الحكوميّ، من أجل التصويت عليه بالقراءة التمهيدية يوم غد الأربعاء.

وتأتي هذه الخطوة بعد الاعلان أمس الاثنين عن الاتفاق الذي توصّل اليه رئيس الوزراء الاسرائيلي، نفتالي بينيت، ووزير الخارجية ورئيس الوزراء البديل ، يائير لابيد، من أجل حلّ الكنيست وتنفيذ اتفاق التناوب المبرم بينهما.

 وعليه، فإنّه سيتمّ التصويت على حلّ الكنيست ويستلم لابيد منصب رئيس الوزراء المؤقت في الحكومة الانتقالية على أن تقام انتخابات كنيست جديدة خلال الفترة القريبة، وتحديدًا يوم 25.10.2022 وهنالك احتمال لأن يتم تأجيلها باسبوع، حتى أول شهر تشرين ثاني، كون تاريخ 25.10 سيكون قريبًا من الاعياد اليهودية.

وقال نائب الوزير ابير كارا من يامينا إن حزبه سيخوض الانتخابات القادمة مع رئيسه نفتالي بينيت . واضاف انه كما يعلم فان بينيت لن يعتزل الحياة السياسية. وبدورها ذكرت الوزيرة تمار زاندبرغ من ميرتس ان حزبها قرر عدم ضمان مكان في قائمته لاي كان مشيرة الى انه سيتم اجراء انتخابات داخلية في الحزب. ووردت اقوال كارا وزاندبرغ في سياق حديثين مع اذاعتنا بالعبرية.

الحكومة الحالية، الأسوأ 

وبدورها قالت عضو الكنيست عن القائمة المشتركة عايدة توما سليمان ان الحكومة الحالية كانت أسوأ ما كان يمكن توقعه لأنها وسعت الاستيطان ولم تستطع ان توقف الزحف الفاشي الحاصل داخل اسرائيل حسب تعبيرها . وفي حديث مع راديو علم الفلسطيني انتقدت القائمةَ العربية الموحدة التي انضمت الى هذه الحكومة.

بدوره، أعلن كل من عضو الكنيست عن الموحدة، مازن غنايم، وعضو الكنيست عن ميرتس، غيداء زعبي، عدم ترشحمها للإنتخابات القادمة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]