دعا أنصار للحزب الجمهوري في تكساس، إلى إجراء استفتاء في انفصال هذه المنطقة عن الولايات المتحدة عام 2023.

وجاء في التقرير النهائي الذي أقرّه مؤتمر الجمهوريين في تكساس الأسبوع الماضي: "ندعو المجلس التشريعي في تكساس إلى إقرار تشريع في جلسته المقبلة يطالب بإجراء استفتاء، عام 2023، لشعب تكساس لتحديد ما إذا كان على ولاية تكساس إعلان صفتها من جديد دولة مستقلة".

وأشارت الوثيقة إلى أنّ الحكومة الفيدرالية تنتهك حقوق تكساس "في الحكم الذاتي المحلي"، التي تحتفظ بالحق في "الانفصال عن الولايات المتحدة".

إضافة إلى ذلك، رفض الجمهوريون في المؤتمر الذي ضم نحو 5 آلاف شخص نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة في البلاد، التي بنتيجتها أصبح الديمقراطي جو بايدن رئيساً للبلاد.

نتائج انتخابات 2020

وجاء في القرار: "ننكر نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2020، ونصرّ على أنّ الرئيس الحالي لم ينتخبه شعب الولايات المتحدة بصورة شرعية".

وتكساس ليست الولاية الوحيدة التي تحاول الانفصال، فقد سبقتها كاليفورنيا إلى ذلك بسنوات بعد أن تعمقت الانقسامات في الأعوام القليلة الماضية، سواء داخل ولاية كاليفورنيا أو بينها وبين سائر الولايات الأميركية، وأشعلت شرارة 6 محاولات على الأقل لتقسيم الولاية إلى ولايات أصغر أو فصلها كلياً عن الولايات المتحدة الأميركية.

ويقول دستوريون إنه "لا يمكن لولاية أميركية الانفصال"، لكن ذلك لم يمنع من طرح مئات المخططات الانفصالية عبر تاريخ البلاد. ولم تتشكل ولاية من خلال الانفصال عن أخرى منذ عام 1863، عندما قامت ولاية ويست فرجينيا خلال الحرب الأهلية.

ويظهر استطلاع رأي أجرته إبسوس/رويترز في عام 2014، أنّ ما يقرب من ربع الأميركيين منفتحون على انسحاب ولاياتهم من الاتحاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]