فضت جلسة لجنة التخطيط والبناء في حيفا بعد سجال محتدم إزاء مخطط يهدف للمس بمعالم كنيسة الموارنة التاريخية في حيفا، رغم وجود قرار يقضي بعدم المس بالكنيسة وفقا للجنة المحافظة على المباني التاريخية التابعة لبلدية حيفا.

ويرمي المخطط في “شارع المورينا 5” بمبادرة شركة (ب.ر حفروتا) إلى بناء مبنى تجارة وفنادق ومكاتب بارتفاع 5 طوابق في مساحة 159 مترا مربعا بمحاذاة كنيسة الموارنة في حارة الكنائس التاريخية وأعلى بسبعة أمتار من قبة الكنيسة الأمر الذي سيؤدّي إلى تغطية الكنيسة والمسّ بحضورها.

الى ذلك، تم رفض هذا المخطط في 29.6.2020، وفي 22.3.2021، وفي 21.11.2021، وحينها أوصت اللجنة التي تعنى بالحفاظ على المباني التاريخية، برفض المخطط المزعوم وتنسيقه مع إدارة كنيسة الموارنة قبل تسجيل أي خطوة.

كما دارت جلسات عدة حول الموضوع بين المسؤولين في كنيسة الموارنة وبين أطراف من البلدية وجرى التأكيد من قبل الموارنة على رفضهم القاطع للمس بالوضع القائم.

خط أحمر 

وقال عضو لجنة المحافظة على المباني التاريخية عروة سويطات: رفضنا المخطط في لجنة المحافظة ثلاث مرات على مدار سنتين بسبب تهديد كنيسة الموارنة التاريخية وهي من أهم المعالم التاريخية والثقافية والمقدسات في حيفا. وأوصينا بالتنسيق مع الكنيسة والعمل وفق قرار الكنيسة ورؤيتها واعتراضها بالمسّ بقبّة الكنيسة وهذا بإجماع من كل أعضاء لجنة المحافظة.

وختم تعقيبه: أي مسّ بالمقدّسات هو خط أحمر والحفاظ على الموروث التاريخي هو واجب وحق ومسؤولية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]