عقد قسم الدراسات الإسلاميّة في أكاديميّة القاسميّ بالتعاون مع القسم (أ) للتعليم العربيّ في وزارة المعارف، يوم الأحد 27.3.22 الموافق 24 شعبان 1443ه، يومًا دراسيًّا قطريًا لمعلمي التربية الإسلاميّة في المدارس الثانويّة، وذلك للاطلاع على آخر المستجدات في موضوع التربية الإسلامية وبجروت صيف 2022، وكذلك أسس تطبيق التقييم البديل، وبيان دور المعلم كقائد تربويّ واجتماعيّ.
شارك معلمون ومعلمات من جميع أنحاء البلاد، إضافة إلى طلاب السنة الثالثة - أكاديمية القاسمي في هذا اليوم الدراسي الذي قام بتنظيمه كلّ من: الأستاذ محمود عمري، د. سفيان كبها ود. عوني مصاروة، وتولّى عرافته د. سفيان كبها الذي بارك للمعلمين جهودهم، وبيّن أنّ التعلّم والتعليم هما روحُ الإسلام لإبقاء جوهره وكفالة مستقبله، ولذلك رفع الإسلام منازل المعلمين، وقدّر جهودهم، وكرّم سعيهم، ففازوا بمنازل الأخيار، فهم برسالتهم وبعلمهم حياة القلوب، ومصابيح الأبصار، وبهم يطمئنّ المجتمع ويسعد ويستقر ويتماسك ويرتفع ويرقى.
افتُتح اليوم الدراسيّ بتلاوة عطرة من الطالب يوسف سويطات، ثمّ تحدّث بروفسور ياسين كتاني عميد العلوم الإنسانية في أكاديميّة القاسمي مرحبًا بالحضور، ومبينًا دور الأكاديميّة في إسهاماتها ومشاركتها المجتمعيّة، وكذلك دورها الذي تقوم به في التطوّر المهني لجمهور المعلمين عامة ومعلمي التربية الإسلامية خاصّة.
ثمّ تحدّث د. عوني مصاروة رئيس قسم الدراسات الإسلامية في أكاديمية القاسميّ، مرحبًا بالحضور ومبيّنًا اهتمام القسم بتعزيز العلاقة مع المجتمع، ومن ذلك المبادرات المجتمعية المختلفة، وبيّن الدور الّذي تقوم به أكاديميّة القاسميّ من أجل تأهيل معلمي التربية الإسلاميّة للّقبين الأوّل والثاني.
ثم تحدث إلى الحضور عبر الزوم السيد يوفال أولفيستون – نائب رئيسة السكرتارية التربوية ومدير قسم التراث في وزارة المعارف، حيث أثنى على مثل هذه الأيام الدراسية وبيّن أهمية المعلم في تعزيز القيم التربوية ومدى اهتمام الوزارة بتطوير موضوع الدين الإسلامي، ثم رحب الأستاذ محمود عمري المرشد القطري لموضوع الدين الإسلامي ومرشد لواء حيفا بالحضور وشكر القائمين في أكاديمية القاسمي على ترتيب وتنظيم هذا اليوم الدراسيّ، ومن ثمّ تحدث د. سامي أبو فريح المرشد لموضوع الدين الإسلامي في لواء الجنوب حول نزاهة امتحانات البجروت ومدى مساهمة معلم الدين الإسلامي في غرس قيم النزاهة وعدم الغش ومدى تأثير ذلك على مستقبل الطلبة، وقد ألقت بعده الأستاذة المحاضرة لانا برقاوي محاضرة شيقة في موضوع استثمار التعليم العاطفي الاجتماعي في تدريس موضوع الدين الإسلاميّ، ثمّ تحدّث د. سفيان كبها في التقييم البديل وذلك حول البورتفوليو كأداة للتدريس والتقييم البديل وبيان أهميتها وكيفية بناء محتواها، ثمّ تحدث د. توفيق سيّدي مدير موضوع الدين الإسلامي في موضوع تصحيح امتحانات البجروت مع عرض نماذج لبناء امتحانات البجروت الداخلية، تبعه د. أحمد خاروف المرشد لموضوع الدين الإسلامي في لواء الشمال في موضوع الأبحاث 5 وحدات وكيفية تقديمها وبناء خططها وحثّ جمهور المعلمين لتشجيع الطلاب للتقدّم لخمس وحدات تعليمية، لتعزيز البحث العلمي لدى الطلاب، واختتم اليوم الدراسي الأستاذ محمود عمري المرشد القطري لموضوع التربية الإسلاميّة مبينًا آخر المستجدات في موضوع التربية الإسلاميّة، والاستعداد لبجروت صيف 2022،
ويُذكر أنّ بعض الطلاب والطالبات في أكاديمية القاسمي كان لهم الدور الفعّال في تنظيم واستقبال الضيوف.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]