عبر رجال دين مسيحيون عن رفضهم لقرار الشرطة الإسرائيلية بأن يقتصر الاحتفال باعياد القيامة المجيدة وسبت النور العظيم لهذه السنة 2022على ألف شخص فقط وطالبوا بالغائه.

وقال الاب عيسى مصلح الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكسية في القدس ل موقع بكرا "نستنكر قرار الشرطة ونشجبه جملة وتفصيلا , نطالب حكومة وشرطة إسرائيل بان تكون أعياد الفصح وسبت النور كالمعتاد , كنيسة القيامة يئموها الألوف وليس الف شخص , مضيفا انه بسبب الكورونا فان عدد قليل من الحجاج والزوار وصلوا الى المنطقة , هناك وعود بزيارتهم لكنيسة القيامة من جميع انحاء المعمورة لهذا الحدث العظيم ونحن ننتظر ذلك.

وتابع الاب مصلح يقول نطلب من أبنائنا ان يكونوا معنا وان يتواجدوا مسلمين ومسيحيين في سبت النور للاحتفال معنا خاصة بعد فيروس الكورونا والاوضاع الاقتصادية والسياسية السيئة , مضيفا نحن نريد الحرية والاستقلال وحق العبادة , ولا يحق لأي انسان ان يحتكرها لنفسه , نحن لسنا ضد احد ولا دعاة عنف بل مع الأديان الابراهيمية الإسلام والمسيحية واليهودية , نريد القيام بشعائرنا الدينية كالمعتاد على غرار السنوات الماضية , ونامل ان نحتفل بسبت النور والقيامة العظيمة كالمعتاد.

المحافل الدولية
وأشار الى ان البطريرك ثيوفيلوس الثالث، والبطاركة وروؤساء الكنائس عقدوا اجتماعات وسوف يقررون كيف سيتصرفون إزاء القرار الإسرائيلي مؤكدا اننا سنعلن صوتنا في المحافل الدولية لكي يشاهدوا ماذا يحدث لنا على ارض الواقع من قبل حكومة إسرائيل, وقال الاب مصلح نحن على امل ان تتراجع الشرطة الإسرائيلية عن القرار لكي نحتفل على اكمل وجه.

وقال سيادة المطران عطا الله حنا :" اقول للمسيحيين توجهوا لكنيسة القيامة في عيدكم الكبير ولا تذعنوا لسياسات وممارسات الاحتلال "

وقال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس بأن المسيحيين يصومون في هذه الايام استعدادا لاستقبال اسبوع الالام وعيد القيامة المجيد والاحتفالات الرئيسية بهذه المناسبة تكون في كنيسة القيامة في القدس القديمة ويبدو ان السلطات الاسرائيلية سوف تمارس تقييداتها المعهودة بحق المصلين في هذه الايام وخاصة يوم سبت النور العظيم المقدس .

حرية العبادة
واردف قائلا ان يُحرم المسيحيون من الوصول الى كنيسة القيامة انما هذه انتهاكات خطيرة ومضايقات استفزازية مرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا مؤكدا ان حرية العبادة والوصول الى الاماكن المقدسة هي من الحقوق المبدئية التي يجب ان يتمتع بها كل انسان.

ووجه قوله للمسيحيين الفلسطينيين "اذهبوا الى كنيسة القيامة في اسبوع الالام وفي عيد القيامة ولا تذعنوا لإجراءات الاحتلال لكي يصل صوتكم الى كل مكان بأن هذه المدينة هي مدينتنا والقيامة قيامتنا والقدس قدسنا والمسيحيون والمسلمون في القدس يعانون نفس المعاناة ويُستهدفون بنفس الانماط والأساليب.

وشدد حنا على رفض الاجراءات الاسرائيلية التي تستهدف المسيحيين في اعيادهم وكذلك المسلمين لدى توجههم الى مقدساتهم

البطريركية الأرمنية
وأصدرت البطريركية الأرمنية في القدس بيانا عبرت فيه عن قلقها ورفضها للقيود الصارمة التي ستفرضها الشرطة الإسرائيلية في سبت النور وطالبت بالاحتفال على غرار السنوات السابقة دون تحديد عدد الحاضرين المؤمنين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]