فاجأت عضو الكنيست عيديت سيلمان من حزب يمينا، بعد ان اعلنت صباح اليم الاربعاء استقالتها من الائتلاف الحكومي، وبهذ لا تستطيع الحكومة الخالية تمرير اي قانون ، حيث خسرت الحكومة  الأغلبية في الكنيست، ويبدو أنها تقترب من نهاية مسارها وانهيارها. 

ويرجح أن ما سرع قرارها الاستقالة من الائتلاف، هو توجه وزير الصحة الإسرائيلي، نيتسان هوروفيتس، نحو السماح بإدخال المأكولات الـ"حاميتس" (ليست حلال بموجب الشريعة اليهودية) إلى المستشفيات في البلاد خلال عيد الفصح 

هذا وقد دعا اعضاء المعارضة عضو الكنيست سيلمان للمظاهرة التي تنظمها المعارضة مساء اليوم، وتفاجئ رئيس الحكومة بينيت من اعلان سيلمان انشقلقها، ولم علم سوى من وسائل الاعلام.

وومن المتوقع ان يكون ثمن الانسحاب انضمامها الى حزب الليكون وضمان لها المركز العاشر، وفي حالة نجاح الليكود بتركيب حكومة بدون انتخابات سوف تشعل سيلمان منصب وزيرة الصحة   

لبيد رئيس للحكومة!!!

ويلتقي بعد قليل رئيس الوزراء نفتالي بينت مع وزير الخارجية  يائير لابيد لمناقشة الازمة الخطيرة التي أفقدت الحكومة الاغلبية في الكنيست. واشار محللون سياسيون الى انه اذا حُل الكنيست  فسيصبح رئيس حزب "يش عتيد" لابيد رئيسا للوزراء حتى ما بعد الانتخابات الجديدة، بحسب الائتفاقيات الائتلافية مع بينت.

الى ذلك، حذر النائب عن ميرتس من ان اسرائيل مقبلة على حكومة متطرفين، حسب تعبيره، هم نتنياهو وسموتريتش وبن غفير، وطلب ضم القائمة المشتركة الى الائتلاف الحكومي لوقف هذا السيناريو.

المعارضة اليمينية ترحب بقرار سيلمان وتدعوها للانضمام اليها

هذا واصدر نواب كثيرون من المعارضة، ابرزهم رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، بيانات ترحب بخطوة سيلمان. وقال نتنياهو انه يجب على جميع النواب المنتمين الى المعسكر الوطني العودة الى حضن اليمين.
وبدوره اوضح رئيس حزب الصهيونية المتدينة بتسائيل سموتريتش انه وزملاءه سيستقبلونها بحفاوة، واضاف انه حان الوقت لاسقاط الحكومة المعتمدة على الحركة الاسلامية واصفا اياها بحكومة غير صهيونية.

وتشير التفديرات بانه سيلحق بعضو الكنيست سيلمان نواب اخرين، سيعلنون قريبا انسحابهم من الائتلاف الحكومي  

وجاء على لسان عضو في الائتلاف الحكوكي بان الحكومة الحالية ستحاول الاستمرار بعملها، بعد استئناف عمل الكنيست ، واذا لم ينجح الائتلاف الحكومي بمواصلة عملها، من الصعب تشكيل حكومة بديلة، وعليه المكانية الواردة انتخابات في شهر ايلول 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]