شارك الآلاف من المقدسيين، مساء امس في الحفل السنوي لـ إضاءة فانوس القدس الرمضاني في ساحات جمعية برج اللقلق المجتمعي بجوار حي باب حِطة في البلدة القديمة في القدس المحتلة، بمناسبة حلول شهر رمضان الفضيل.

وجرى تنظيم هذا الحدث السنوي بالتعاون مع العديد من الاندية والمؤسسات المقدسية بالاضافة الى الفرق والفنانين والمتطوعين.

سبق الاحتفال العديد من المسارات والمسيرات الفنية والموسيقية لاصطحاب الأطفال وعائلاتهم من جميع أنحاء العتيقة مروراً بحي باب حطة ووصولاً الى ساحات جمعية برج اللقلق المجتمعي وموقع فانوس القدس الرمضاني في الزاوية الشمالية الشرقية من سور البلدة القديمة وسور برج اللقلق.

تعدد هذه المسارات من ناحية المشاركة والتنسيق بحيث تنوعت الى ٥ مسارات مختلفة، كان أقرب المسارات هو المسار الأول بمرافقة فرقة عائلة الرازم للأناشيد التراثية مصطحبين الحشد بمسيرة من أمام باب حطة أحد أبواب المسجد الأقصى، بعد صلاة التراويح وانتهاء الركعة الثامنة، وتقدمها كبار العائلة يرتدون الزي التراثي، ويحملون الصحون الحديدية وخلفهم من يقرع الطبول، وأطفال العائلة الذين يرتدون الزي التراثي والأثواب الفلسطينية ويحملون الفوانيس والمشاعل، حتى وصلوا مقر الجمعية.

فيما انطلق المسير الثاني من باب الساهرة بمشاركة فرقة كشافة نادي هلال القدس، وقدمت الكشافة عروضا كشفية من باب الساهرة مرورا بباب حطة وصولا إلى جمعية برج اللقلق حيث عزفت النشيد الوطني الفلسطيني ترحيباً بالحشد.

أما المسار الثالث فانطلق من باب العمود بمشاركة الثنائي المقدسي المحبوب سمسم وزعتر، وهي مجموعة مسرحية شارك معها أطفال القدس يحملون فوانيسهم من باب العمود مرورا بشارع الواد وصولا إلى الجمعية.

في المسار الرابع اصطحبت كشافة جمعية البستان سلوان المشاركين والمجتمعين باب الأسباط من هناك مروراً في أحياء البلدة ووصولاً الى ارض الجمعية.

والمسار الأخير شارك أطفال جمعية الجالية الافريقية وحي الواد مع الشخصية المحبوبة للأطفال عمو زوزو حيث استمتعوا بالفعاليات وصولا الى ارض برج اللقلق.

حيث كان حشدٌ كبير قد بدء بالفعل بالوصول الى الجمعية ومن جميع الأبواب وكان طاقم إداريين وموظفين ومتطوعين الجمعية في انتظار هذا الكم الهائل من الحشود في ساحات الجمعية وتم استقبالهم بحفاوة وتوزيع الهدايا والفوانيس على الأطفال والحضور.

العروض الكشفية 

وأفتتح الحفل بالعروض الكشفية والنشيد الوطني الفلسطيني لفرقة نادي هلال القدس وجمعية البستان، والأناشيد التراثية لفرقة الرازم المقدسية.

ثم ألقيت كلمات الحفل من رئيس الهيئة الإدارية في جمعية برج اللقلق السيد ناصر غيث، والرئيس المكلف بتسيير وكالة بيت المال.

فيما كانت العرافة مع الفنان المقدسي حسام ابو عيشة حيث هنأ المقدسيين والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول الشهر الفضيل مؤكداً بأن القدس تنير وستنير دائماً بصمود وثبات أهلها.

وفي كلمة جمعية برج اللقلق المجتمعي قال رئيس الهيئة الإدارية شاكراً الحضور ومهنئاً لهم

"في كل عام في شهر رمضان المبارك نؤكد للعالم أجمع بأننا قادرين على خلق الإبداع والتميز رغم ما نعانيه من عراقيل ومحاولات لطمس عاداتنا المقدسية، وسنبقى كما كنا دائما الى جانب أهلنا في القدس مع جميع الشركاء والأحباء".

وفي كلمة المدير المكلف بتسيير وكالة مال بيت القدس، حيا السيد محمد سالم الشرقاوي جمعية برج اللقلق على الجهود المبذولة لإحياء البلدة القديمة ومدينة القدس، وقال هكذا نراها بوجوه الأطفال الضاحكة وهذا الحضور المشرف، نشكركم جميعا".

واحتفل المشاركون بإضاءة الفانوس الضخم الذي يبلغ ارتفاعه أكثر من 9 أمتار، في مقر جمعية برج اللقلق، فيما أحيا المنشد المقدسي فراس القزاز وفرقته أمسية رمضانية، صدحت بالأناشيد الدينية.

وهنا يجدر بالذكر أن الحفل أقيم بتمويل من خلال وكالة بيت مال القدس الشريف وشركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية -جوال وأن الحضور ضم شخصيات إعلامية وشخصيات بارزة في المشهد الثقافي في المدينة إضافة إلى الأعداد الكبيرة للعائلات المقدسية والتي ملأت ساحات البرج واضاءتها صمودها فرحاً احتفالا في الشهر المبارك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]