أطلع وزير الخارجية الاسرائيلي يائير لابيد وزراء الخارجية المشاركين في "قمة النقب" على تفاصيل الهجوم غب عملية الخضيرة. وندد جميع وزراء الخارجية بالهجوم ووجهوا تعازيهم إلى عائلات الفتلى مع تمنياتهم بشفاء الجرحى.


وقال لابيد: "انّ الهجوم الإرهابي الشنيع الليلة هو محاولة من قبل متطرفين عنيفين لترهيب وإلحاق الضرر بنسيج الحياة في اسرائيل. واضاف، أبعث بأحر التعازي لأسر القتلى، وأطيب التمنيات بشفاء الجرحى. دولة إسرائيل ستحارب الإرهاب ".

وربطت حركة الجهاد الإسلامي الهجوم بـ "قمة النقب" في سديه بوكير بمشاركة وزراء خارجية الإمارات ومصر والمغرب والبحرين والولايات المتحدة. واضاف ان "عودة الهجمات الى اعماق اسرائيل امر ضروري للردع، والهجوم في عملية الخضيرة هو رد فعل الشعب الفلسطيني لتحرير الأمة على" قمة الشر "التي يشارك فيها وزراء الخارجية العرب. ويعتبر الهجوم بمثابة رسالة ردع للمستوطنين والجنود الاسرائيليين ".
 

وفي سياق متعلق بالقمة،قال مسؤول إسرائيلي كبير لموقع "والا" إن الوزراء الخارجية الستة المشاركين في "قمة النقب" جنوب إسرائيل، سيناقشون تشكيل آلية تعاون أمنية-اقليمية لمواجهات التهديدات الجوية، مثل الصواريخ والطائرات المسيرة وبحرية مثل القرصنة في البحر الأحمر.

وذكر التقرير أن الموضوع طرح في المباحثات بين وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد مع وزير الخارجية البحريني والمصري اليوم في كيبوتس"سادي بوكير" جنوب إسرائيل وستتواصل هذه المناقشات غدا، والهدف هو المحاولة للتوصل الى تفاهمات لإقامة طاقم مشترك مع ممثلين من كافة الدول المشاركة وسيواصل العمل على الموضوع بعد القمة.

ووصل اليوم وزراء خارجية كل من دولة الإمارات العربية، البحرين، ومصر بعد الظهر الى كيبوتس"ساديه بوكر" جنوب اسرائيل للمشاركة بقمة النقب، بينما وصل وزير الخارجية المغرب مساء أمس الى اسرائيل، وسيشارك الاربعة مع وزير الخارجية الامريكية انتوني بلينكن ووزير الخارجية لابيد في القمة مساء اليوم وستتواصل حتى اليوم الاثنين.

ويشار الى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري قرر أمس الأول المشاركة في أعمال القمة في النقب، ونقلت مصادر مطلعة لموقع "والا" إن اتصالات تجري ايضا مع الاردن لدفع وزير الخارجية الاردني ايمن الصفدي المشاركة في أعمال القمة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]