يخطط "بنك إسرائيل"  للسماح لعميل البنك بتحويل الشيكات باستخدام الأجهزة الرقمية، جهاز الكمبيوتر والهاتف الخليوي، دون الحاجة إلى دفتر شيكات، ومن المتوقع أن تدخل هذه الخطوة حيز التنفيذ قريبًا، إذا تمت الموافقة عليها.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون  الدفع عبر الإنترنت بحسب ما هو مخطط له، سيلغي تمامًا إعادة الشيكات "لأسباب فنية"، مثل خطأ في ملء الشيك، وعدم تطابق بين الرقم والمبلغ المسجل، وأخطاء في التاريخ وغير ذلك، حيث أن 3٪ من الشيكات يتم ردها حالياً لهذه الأسباب.

ويأتي إعلان "بنك إسرائيل" يوم أمس، هو بمثابة دعوة للتشاور بشأن تحديد بديل مستقبلي للشيك الورقي، وصرح البنك أنه من المهم أن تتم العملية بالتشاور مع أكبر عدد ممكن من الخبراء لتقديم اقتراح لحل تكنولوجي لوسائل الدفع الجديدة.

وأوضح "بنك إسرائيل" أن "معنى أمر الخصم الرقمي هو انتقال من عالم مادي إلى عالم رقمي وهو خطوة أخرى على طريق بناء اقتصاد أكثر رقمية. وستكون وسائل الدفع الجديدة فعالة ومتقدمة".

ويشار  إلى أن هناك استخدام كبير للشيكات في إسرائيل، وكان حجم الدفع من خلال الشيكات في إسرائيل بمتوسط ​​سنوي يبلغ حوالي 890 مليار شيكل في السنوات 2018-2020، أي حوالي 12.5٪ من الإجمالي النقدي لمدفوعات التجزئة في هذه السنوات. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]