طمأن المنسق والمستشار للصحة بالمجتمع العربي معاوية كبها، أبناء المجتمع العربي، في حديث لـ"بكرا" بأنه ليس هنالك ما يقلق من موجة كورونا جديدة، وقال: " لسنا على أبواب موجة جديدة من الكورونا. كان هناك انخفاض سريع خلال الشهر المنصرم، رغم انه وحسب المعطيات ،الاسبوع المنصرم كان هناك 4000 حالة إيجابية يوميًا ومؤشر العدوى كان 0.65، بالمقارنة باليوم عدد الحالات الإيجابية اليومية هو تقريبا 15000، مؤشر العدوى ارتفع إلى 1.34. وهذا الارتفاع مستمر لكن لا ينبئ بموجة سادسة حيث أن الموجات متعلقة بمتحورات جديدة".

ويضيف كبها: "هذا الارتفاع متوقّع كجزء من الموجة الخامسة، قد يكون مؤشر لنهاية الموجة ولكن حتى الآن يَجزم أننا ما زلنا في الموجة الخامسة بالذات أن متحور أوميكرون وسلالته BA1و BA2 سريعي العدوى".

"وضع الكورونا في المجتمع العربي غير مُقلق، المشكلة هي لمن لم يتلق التطعيمات الاولى والثانية والجرعة المحفزة التي هي التطعيم الثالث. أُثبت أن التطعيمات هي من العوامل التي تساعد على انخفاض العدوى. والأمر الذي قد أدى للانتشار هو أن أغلب القيود قد أُزيلت، وأن هناك إقبال أقل على التطعيمات بسبب أن الناس تتعامل مع المرض على اساس اننا في آخر الموجة، ولكن رغم ذلك، فإ، التخوفات موجودة لأن الكورونا لم تختف نهائيا وهنالك تخوف من الانتشار بشكل اكثر بشهر رمضان بالذات انه يتميز بالاختلاط والزيارات، التخوف أيضاً هو من استمرارية ارتفاع الحالات الإيجابية حتى بداية شهر رمضان مع إنخفاض التطعيمات".
وناشد كبها الجميع بالحفاظ على تعليمات وزارة الصحة، الحفاظ على الكمامة بالاماكن المغلقة وإجراء فحوصات بشكل مستمر حتى بفترة الانخفاض، "كان من المقرر إزالة الكمامات في اليوم الاول من الشهر نيسان 4 لكن بسبب الارتفاع الاخير تم تأجيل القرار لأجلٍ غير مُسمى".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]