عقد يوم أول أمس الخميس في بيت معسيه في مدينة عكا مؤتمر قيادة محلية التابع لوزارة تطوير الضواحي، النقب والجليل وبإدارة مركز معسيه بمشاركة أكثر 60 شاب وشابة من البلدات العربية المشاركة في برنامج "قيادة محلية"، من باقة الغربية, مغار, عرابة, كفركنا ويافة الناصرة المنتسبين للبرنامج.
فقد حضر المؤتمر كل من مدير عام وزارة تطوير ضواحي النقب والجليل السيد ايلان شوحط، ورئيس بلدية عكا السيد شمعون لنكري، ورئيس مجلس يافة الناصرة السيد ماهر خليلية ومدير عام برنامج معسيه السيد يوسي مالكا، ومرفت حداد، مديرة البرنامج، مركز معسيه، وعدد من القياديين الميدانيين في البلدات المشاركة.
وهو برنامج "قيادة محلية"، مشروع قيادي تابع لوزارة تطوير الضواحي، النقب والجليل بالتعاون مع مركز معسيه، وقد التقى شباب المستقبل خلال المؤتمر بشخصيات بارزة من المجتمع العربي، والتي تشكل قدوة في العمل الميداني القيادي، ووقف على عرافة المؤتمر كل من آيات أبو سويد من كفر كنا، ومروة أبو لاشين من يافة الناصرة، ودانيا عقليك من باقة الغربية.
وسلط المؤتمر الضوء على مواضيع شتى التي تخص المجتمع العربي بشكل عام وتأثيرها على الشباب والشابات بشكل خاص، والتي قاموا باختيارها بأنفسهم.
هذا وتحدث المدير العام لوزارة تطوير الضواحي، النقب والجليل، ايلان شوحط، عن عدم الأمان الشخصي الذي يشعر به كل مواطن في البلاد في ظل موجات العنف المستشرية، والتي راح ضحيتها مؤخرا الطالبة رزان عباس في كفر كنا، وبارك العمل الدؤوب الذي يبديه الشباب القياديين في برنامج معسيه في جميع البلدات المشاركة، وانهم مطالبون اليوم بصفتهم جيل المستقبل بأن يكون لديهم التأثير الإيجابي على محيطهم العائلي والمجتمعي.
شمعون لنكري رئيس بلدية عكا قال:" بالرغم من كل الظروف القاسية التي نعيشها الا ان في كل داخل كل فرد منكم إصرار للعيش، وخلق ظروف أفضل مما كان عليه، فكل فرد منكم يريد أن يكون قيادي عليه العمل المتواصل من أجل ذلك، وخاصة النساء فإن الفرصة متاحة أمامهم دون غيرهم".
وتحدثت القيادية الشابة ندين خطيب عما حدث مؤخراً في كفر كنا من اطلاق الرصاص الذي استمر لأكثر من 20 دقيقة مما تسبب بمقتل الطالبة رزان عباس، إبنة ال 17 ربيعاً برصاصة غادرة بينما كانت داخل غرفتها بمنزل العائلة، فقد وضعوا حدا لكل أحلامها وأمنياتها، فالوضع في مجتمعنا العربي لم يعد يطاق، والواجب على الشرطة العمل الجاد لخلق ظروف فيها أمان لكل فرد من افراد مجتمعنا".
ماهر خليلية رئيس مجلس يافة الناصرة بارك جميع من شارك في هذا المؤتمر وخاصة القياديين في يافة الناصرة الذين يقومون بجهد كبير من خلال النشاطات والفعاليات التطوعية في بلدهم، مشددا على أهمية تغيير الواقع القاسي لوضع أفضل، وكل قيادي قادر على صنع ذلك".
يوسي مالكا مدير عام برنامج معسيه أشار الى أهمية نبذ العنف والعدوانية الموجودة داخل كل واحد فينا، والأهمية كبرى لتغيير الواقع، وقد قمنا بالعديد من البرامج الحيوية التي قمنا بعدادها وأشركنا فيها خلال السنوات الماضية اعداد كبيرة من الشباب، فالقيادية لا تعني ربطة عنق وانما التواجد المستمر في الحقل بين الناس والتعرف على معاناتهم ومساعدتهم وخلق تغيير في نمط الحياة".
وأضاف مالكا أنه ينهي في هذه الأيام عمله كمدير عام لبرنامج معسيه بعد عمل متواصل مدة 8 سنوات، وتمنى النجاح لكل طواقم البرنامج، وقدم الشكر لكل من وقف معه وساعده خلال هذه الفترة.
هذا وتخلل المؤتمر محاضرة قيمة للدكتورة نسرين حداد الحاج يحيى تحت عنوان" الشبيبة العرب نحو الانطلاق تطرقت خلالها الى عدد من الأبحاث التي شاركت بها والتي تظهر الوضع الذي يعيشه الشاب والشاب العرب في البلاد من نواحي تعليمية واقتصادية واجتماعية، ووضع المرأة العربية، وقضايا العنف واسبابها وكيفية الحد من انتشارها، والبطالة المستفحلة في أوساط الشباب، كما وشارك الشباب العرب في ورشات بمشاركة قياديين من المجتمع العربي، وفاء عبد الغني في ورشة بعنوان سوق العمل في المجتمع العربي، التربية والهوية مع سهيلة أبو لاشين وورشة بعنوان التربية والتعليم بالمجتمع العربي مع عامر جرايسي، وأخرى حول مجالات الهايتك مع غسان طباجة.
هذا وتم بناء البرنامج على يد وزارة تطوير الضواحي، النقب والجليل وتعمل في 43 بلد في مدن ومجالس النقب، الجليل وضواحي البلاد، وينتسب لها حوالي 500 مشارك من الشباب والشابات، يقوم مركز معسيه بتشغيل البرنامج في البلدات العربية باقة الغربية، مغار، عرابة، كفركنا ويافة الناصرة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]