في اطار نشاط موقع بكرا في شهر المرأة، وابرازه لقضايا المرأة المعاصرة، يتطلع موقع بكرا إلى قصص الكفاح للنساء، وتحديدا في المجتمع النقباوي، وتحديات النساء والعقبات التي تواجه المرأة في النقب

وفي حديثها لـبُكرا، قالت الموجهة والمرشدة حنان القريناوي " كامرأة في المجتمع النقباوي، ليس من السهل أن نوصل ونحقق أهدافنا وأحلامنا من ناحية الحياة العملية ومهنتنا".

وتابعت قريناوي " بدأت بموضوع التوجيه والإرشاد في اخر 10 سنوات، والفرصة الثمينة كانت أنني من القلائل الموجودات في النقب تعمل في هذا المجال".

وأكملت قريناوي " أن للرجال طرق متاحة أكثر من النساء في هذا المجال، لأن المرأة تحتاج لاثبات نفسها بشكل مكثف مهنيا، الأمر الذي لا ينطبق على الرجال، والذي يدع مجالا لوضوح صورة التمييز".

واختتمت قريناوي " لكننا كنساء نعمل بكد واجتهاد، كي نصل لأهدافنا وطموحاتنا، وفي كل المجالات تثبت النساء قدراتهن على القيادة والعمل بمهنية دائما".

مراكز قيادية 

ومن جانبها، قالت مديرة مدرسة ابن خلدون - رهط، بشرى الهزيّل، أن التحديات التي واجهتها تتعلق بالمجتمع النقباوي المحافظ والأبوي، وعادات وتقاليد تحد من حرية المرأة في حركتها وتعليمها وغيره من الأمور الأساسية".

وتابعت الهزّيل، يرجع الفضل بمتابعتي لتعليمي ودراستي لأهلي ولوالدي الذين دعموني بكل ما فيهم، والذي كان ينتظرني أمام الجامعة كل يوم وفي الساعات المتأخرة.

وأكملت الهزيّل، انتهيت من اللقب الأول في اللغة الإنجليزية، واللقب الثاني في ادارة المدارس، ودخلت لمناقصة ادارة المدرسة، التي كانت مرحلة جدا صعبة، من تحريض ذكوري مجتمعي، وأن هناك بعض الشخصيات التي كانت ضدي فقط لاني امرأة، وكيف تكون مديرة مدرسة وليس مدير.

وأشارت الهزيّل، النساء أثبتن أن مراكز القيادة والإدارة ليس فقط للرجال، إنما أيضا المرأة تتمكن من ذلك، نحن خلقنا من نفس واحد، وهذا ما يجب أن نكون عليه، حياة تكافلية عادلة ومتساوية.

دعم المرأة

وفي سياق متصل قالت مديرة قسم التطوع والنساء - رهط هبة الهزيّل الافنيش، نحن في مجتمع لا يدعم مكانة المرأة، نعمل هنا المركز الجماهيري وبلدية رهط لدعم النساء، وتحديدا الأعمال الناشئة، لاعطائهم الدعم الكافي لتتطور والتعليم.

وتابعت، ومن الصعوبات التي نواجهها هي أن تشترك البنات في الأعمار الناشئة للاشتراك بالفعاليات، ومن هنا أدعم قيادة النساء، وعمل النساء في جميع المجالات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]