شاركت مؤسسة ومديرة موقع بكرا في بعثة نظمت مع المكتب الحكومي نيتسان حن بالتعاون ودعم من مكتب الشؤون الاعلامية ومكتب التعاون الاقليمي للوزير عيساوي فريج بمناسبة يوم المرأة العالمي تحت عنوان نساء Women connecting.

وشاركت أهم وكبار النساء من عالم الصحافه والاعلام، من مختلف المناطق، حيث كان برنامج مكثف بين لقاءات ومحاور دارت بين إعلاميات من مختلف الدول، اللواتي تطرقن بدورهن لقصص نجاح، صعوبات وتحديات، والجدير بالذكر أنه كان تمثيل ملحوظ من مختلف الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط.

وتم اللقاء خلال الندوات مع شخصيات ومؤسسات رسمية في مجال الاعلام ومجال الاكاديميا.

كل المجتمع 

وأكدت مديرة موقع بكرا، غادة زعبي، خلال كلمتها في المؤتمر الذي شاركت به نساء صحفيات من مختلف العالم على دور المرأة في الإعلام وأهميته في تطوير مجالات الإعلام وتنويعها، وأن المرأة كانت وستبقى ليس نصف المجتمع، بل كل المجتمع.

وتابعت زعبي، بأن المرأة بعملها تدمج بين المهنية والموضوعية، فهي المعلمة والطبيبة والاعلامية والمهندسة والفنانة، وفي نفس الوقت، هي الأم والزوجة والأخت والحبيبة والصديقة والزميلة.

وكما أكدت زعبي، بأن هنالك تغير ملحوظ بنسبه النساء اللواتي يعملن في مجال الإعلام، ويعتبرن من المؤثرات في مجالهن.

وأردفت زعبي، أنه وفي السنوات الأخيرة نلاحظ أن قضايا المرأة أصبحت تحتل العناوين الرئيسية بعدة صحف موثرة وعالمية، وبشتى المضامين، وهذا إن دل، فيدل على التغيير في سلم أولويات هيئات التحرير ووسائل الإعلام.

وأشارت زعبي، لكن بالرغم من كل هذا التغيير الذي حولنا إلا أنه ما زالت المرأة تعمل جاهدة من أجل الحصول على المساواة في حقوقها.

وفي سياق متصل قالت زعبي، رغم صعوبة وخطورة مهنة الإعلام، وخصوصا لانه يعمل بموجب الطباع الذكورية وأقل أهمية للشق الجندري الآخر وهو النساء، إلا أننا نملك أمثلة حية لتحقيقات وتقارير عدة في موقع بكرا تقوم بها نساء صحافيات مهنيات يطرحن المواضيع من منظور المهني.

قيادة نسوية 

وكما تطرقت أن أغلب المشاريع الاجتماعية المختلفة التي يقوم بها طاقم بكرا هي بقيادة نسوية مهنية بعمق، ومثال على ذلك، حملة التوعية بموضوع الكورونا، والتي تضمنت دورًا كبيرًا لحملة الموقع من البداية حتى اليوم في توعية المجتمع العربي.

وأشارت إلى أن أغلبية المشاريع التوعوية الضخمة في مختلف الأطر، الصحة، والاقتصاد تقودها مركزات مهنيات، وموضوع الجندر ومكانة المرأة في سلم أولويات الموقع.

يذكر أن معدل الزيارة لموقع بكرا في اليوم الواحد يصل ل750 ألف زائر، فنحن نحاول استغلال قوة الموقع من أجا التأثير، وخلق واقع أفضل، ما سينعكس على المستقبل.

وأكدت، أن موقع بكرا سيستمر في عمله ومهنيته لكي يكون بمثابة جسر منيعا لتقوية العلاقات بين الشعوب والأمم.

لقاء تاريخيّ

وكما أكد الوزير عيساوي فريج، حقيقة كون الصحافيات أصدق من يقوم بنقل الواقع كما هو، بادرنا إلى هذا اللقاء الذي استمر ٤ ايام متتالية، تعرفت المشاركات خلاله على ثقافات جديدة ووجهات نظر تعكس الحياة اليومية في كل بلد وبلد، حتى يتسنى للصحافيات المشاركات نقل تجربتهن من هذه اللقاءات بصدق ودقة وبمنتهى الشفافية في وسائل الاعلام التي يعملون بها".

ومن جهته قال ممثل المكتب الحكومي نيتسان حن، أن هذا اللقاء يعتبر تاريخيا، فهذه سابقة أن تلتقي صحافيات من مختلف الدول".

وتابع "بدأنا بالعمل لهذه المبادرة منذ أشهر عدة من أجل إنجاح المشروع، حيث أن اللقاءات والحوارات كانت جدا مثيرة، ومبشرة بمستقبل مليء بالأمل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]