يصادف اليوم الثلاثاء الثامن من آذار، يوم المرأة العالمي ،فيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء. وقد بدأ بالاحتفال بهذه المناسبة وبهذا التاريخ بالذات تقديرا وإحياء لذكرى نضال النساء العاملات اللواتي خرجن عام 1856 الى شوارع نيويورك في مظاهرة احتجاجية على ظروف العمل غير الإنسانية واستغلال النساء بأجور رخيصة تعرضن خلالها الى معاملة وحشية من قبل الشرطة الأمريكية ، ولنضال 15 ألف امرأة خرجن يوم 8 آذار عام 1908 في مظاهرة ومسيرة احتجاجية في نيويورك مطالبات بتقليص ساعات العمل وبرفع الأجور وبالحق بالتصويت أسوة بالرجال. وقد اتخذ المؤتمر الدولي للنساء العاملات الذي عُقد في العاصمة الدنماركية كوبنهاڠن عام 1910 ، بحضور 100 امرأة من 17 دولة، قرارا بالإجماع اعتبار يوم 8 آذار يوماً عالمياً للمرأة.

حول هذا اليوم التقى مراسل موقع "بكرا" بعدد من نساء من المجتمع العربي، للحديث عن دور المرأة في نهضة العائلة والمجتمع. وقالت سوسن مرشد محاميد مديرة المكتبة العامة "ابن زيدون" في ام الفحم:"في البداية وجب علينا ان نتوجه بالتهنئة لكافة النساء بيوم المرأة العالمي ،المرأة اليوم عنصر فعال في المجتمع لها وجودها وكيانها. المرأة معطاءة بكل معنى الكلمة".

وأضافت:" نحن في المكتبة العامة في ام الفحم نقوم بنشاطات عديدة خلال شهر اذار احتفالاً وتكريماً للمرأة ودورها في المجتمع، ومن ضمن نشاطاتنا تسليط الضوء على نساء ناجحات، وتنظيم واستضافة ندوات حوارية لنساء ناجحات مع فتيات في المرحلة الثانوية للإستماع لهن والتركيز على أهمية الانخراط بالحياة الأكاديمية بعد المرحلة الثانوية وأهمية ان تكون المرأة ريادية ولها دور كبير في نهضة المجتمع خاصة ان هنالك العديد من النساء اللواتي تسلمن مناصب رفيعة لم تكن موجودة في السابق" .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]