أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن "القوميين الأوكرانيين قاموا بمحاولة استفزاز وحشية قرب محطة زابوروجيا النووية، وحاولوا إضرام النار فيها".

وأعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، أن "الحرس الوطني الروسي أحبط الليلة الماضية عملاً إرهابياً للعناصر الأوكرانية المتطرفة في محطة زابورجيا الكهرذرية"، مشيراً إلى أنه "أحكمت سيطرتها على محطة زابوروجيا الكهرذرية لتفادي تكرار اعتداءات المتطرفين عليها".

وقال للصحفيين يوم الجمعة إن "كييف أرادت اتهام روسيا بإنشاء بؤرة إشعاعية في محطة زابوروجيه النووية"، مضيفاً أنه "حوالي الساعة 2 صباحاًَ، وأثناء القيام بدوريات في المنطقة المحمية المجاورة للمحطة، تعرّضت دورية متنقلة للحرس الوطني لهجوم من قبل مجموعة تخريبة أوكرانية، أطلقت النار من نوافذ عدة طوابق في مجمع تعليمي وتدريبي يقع خارج محطة الطاقة، وتمكنت قواتنا من الرد على مصدر الإطلاق".

وتابع كوناشينكوف "تصريحات زيلينسكي حول التهديد المزعوم لمحطة طاقة نووية ومفاوضاته مع واشنطن ولندن لا تترك مجالًا للشك. إن الغرض هو محاولة لاتهام روسيا بخلق مصدر للتلوث الإشعاعي".

وقالت الدفاع الروسية في وقت سابق إن "المتطرفون أضرموا النار في المركز التدريبي للمحطة الكهرذرية بعد أن تصدّى لهم الحرس الوطني الروسي".

ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" عن وزارة الدفاع الروسية أن "منشأة زابوروجيا النووية لتوليد الكهرباء تحت سيطرة القوات الروسية وهي تعمل بشكل طبيعي"، وأن المحطة النووية تحت السيطرة وتقوم الفرق التشغيلية بعملها المعتاد فيها ويراقبون الوضع الإشعاعي.

وفي وقت سابق اليوم، أفادت محطة زابوروجيا للطاقة النووية بحدوث حريق اندلع على أراضيها، والسلطات الأوكرانية أكّدت أن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا وسط البلاد.

بالتوازي، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن المعدات الأساسية في محطة زابوريجيا لم تتأثر بالحريق الذي اندلع، وأنه لم يحدث تغيير في مستويات الإشعاع.

ونقلت الوكالة عن السلطات الأوكرانية أن المحطة الواقعة جنوب شرق البلاد تعرّضت للقصف خلال الليل، وأن حريقاً شبّ في المحطة لم يؤثر في المعدات الأساسية، وأن العاملين هنا يتخذون إجراءات لاحتواء الوضع، "ولم ترد تقارير عن تغيير في مستويات الإشعاع".

وأعلنت فرق الإطفاء الأوكرانية إخمادها الحريق الذي اندلع في مبنى تدريب مجاور لمحطة زابوريجيا للطاقة النووية وسط أوكرانيا، فيما أكّدت السلطات الأوكرانية في وقت لاحق أن القوات الروسية سيطرت على محطة زابوريجيا وسط البلاد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]