غردت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم السبت، على التوتير، داعية الإسرائيليين إلى المغادرة. وجاء في بيان للوزارة: "نتيجة تدهور الوضع فيما يتعلق بأوكرانيا، توصي وزارة الخارجية المواطنين الإسرائيليين في أوكرانيا بإعادة النظر في إقامتهم في البلاد، وعلى أي حال، تجنب الاقتراب من نقاط التوتر المحورية. وزارة الخارجية توصي المواطنين الإسرائيليين الذين يخططون للسفر إلى أوكرانيا بالتفكير في تجنب القيام بذلك في هذا الوقت".

وعلم موقع "بكرا" أنّ طائرة "اركياع" ستخصص سفرتي إخلاء يومي الإثنين والثلاثاء.

إلى ذلك علم موقع "بكرا" أن الخارجية الإسرائيلية عممت بيانا على رعايا في اوكرانيا مؤكدة أنه لن يكون طائرات انقاذ وأنّ كل شخص يجب أن يتخذ التدابير اللازمة!

حالة ترهيب إعلاميّة 

وفي حديثٍ مع طالب الطب، علي شهوان، من بلدة اكسال، والذي يتعلم في جامعة كييف قال أنّ الوضع طبيعيًا جدًا ولا حديث عن الحرب في الشارع، تصل الناس إلى أعمالها والطلاب إلى جامعاتهم.

وقال أنّ الجامعة ارسلت إلينا رسالة أنّ التعليم كالمعتاد، دون أي تغيير.

وحول موضوع الحرب قال شهوان: نحن كطلاب نناقش الموضوع في مجموعة واتساب خاصة، هنالك تخوفات، إلا أنّه لا قرار موحد.

وأضاف: اقترح في المجموعة التوجه إلى إدارة الجامعة والطلب اليها بالتعلم عن بعد، إلا أنّ هذا الحل ليس بعمليّ.

وقال: على أرض الواقع لا نرى قرعًا لطبول الحرب، فقط من الإعلام الخارجي الذي يبث الترهيب، الأمر الذي لمسناه ايضًا مع تفشي وباء الكورونا.

وأوضح: الحديث عن حرب محتملة كان مع نهاية شهر كانون أول 2021، وعاد إلى الحيز مرة أخرى مع زيارة سكرتير الخارجية الإسرائيلية بـ 17.1.22، عليه منذ أشهر نعيش هذا الواقع، لكن بإعتقادنا أننا في حالة ترهيب لا أكثر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]