أعلنت شركة "حوتسيه يسرائيل"، عن المجموعات الست التي صادقت عليها لجنة المناقصات، للاشتراك في مناقصة الامتياز، لتمويل، تخطيط وتفعيل القطار الخفيف "نوفيت" بين حيفا والناصرة، بتكلفة تتراوح بين 3 – 4 مليارات شيكل. فيما يلي تفاصيل المجموعات:

المجموعة 1: دان (اسرائيل)، CREC (الصين)، PESA(بولندا)، SHENYANG(الصين)، ATM (إيطاليا)

المجموعة 2: شابير(اسرائيل)، CAF (إسبانيا)، كيرن نوي (اسرائيل)

المجموعة 3: مينراف (اسرائيل)، إلكترا (اسرائيل)، ALSTOM(فرنسا)، ألييد (يسرائيل)

المجموعة 4: COMSA(اسبانيا)، GLOBALVIA (اسبانيا)، JSC Transmashholding (روسيا)، ليسيخو (اسرائيل)

المجموعة 5: مائير (اسرائيل)، أفكون (اسرائيل)، CRRC(الصين)، CRCC (الصين)

المجموعة 6: شيكون وبينوي (اسرائيل)، إيجد (اسرائيل)STADLER ، (سويسرا)، HITACHI (اليابان)، TEXMACO(الهند)، DOWNER (أستراليا)

جميع المجموعات مكوّنة من شركات دولية وشركات إسرائيلية رائدة في مجالها. ومن المنتظر أن تنشر وزارة المواصلات وشركة "حوتسيه يسرائيل" مناقصة الامتياز في الأسابيع القريبة.


وزيرة المواصلات والأمان على الطرق، عضو الكنيست ميراف ميخائيلي قالت: " منذ الأيام الأولى لي في المنصب، أعلنت أن النقل الجماعي وتحسين المواصلات العامة في جميع أنحاء البلاد هما على رأس سلم الأولويات. والآن، ليس فقط في تل أبيب والقدس، بل إن القطار الخفيف يصل إلى الجليل والنقب. مشروع القطار الخفيف سيحسّن بشكل كبير التنقل من مكان الى آخر، سيقود إلى تطور المنطقة بأسرها وسيربط بين المدن ومختلف الأوساط والشرائح السكانية على أفضل وجه. هنالك ثمة مسؤولية كبيرة ملقاة على الشركة التي ستفوز، بأن تلبي كافة المتطلبات لتوفّر للسكان بديلًا عن المركبة الخاصة بأسرع وقت ممكن. أنا أتوقع من شركة ‘حوتسيه إسرائيل‘ اثبات الالتزام بالجدول الزمني، معايير عمل مرتفعة والأداء الأمثل في المشروع وأنا واثقة بأن القطار الخفيف نوفيت سيحسّن بشكل كبير شبكة القطارات الخفيفة القطرية الآخذة بالاتساع في جميع أرجاء البلاد لصالح سكان الشمال".

منذ أن أعلنت شركة "حوتسيه يسرائيل" عن تركيبة المجموعات الست التي قدمت ترشيحها للمشاركة في عملية الاختيار المبكر (PQ) لمناقصة الامتياز لمشروع القطار الخفيف "نوفيت"، أجرت الشركة فحوصات شاملة فيما يتعلق بتلبية المجموعات للشروط المطلوبة.

ومن بين الأمور التي تم فحصها، المبنى الهيكلي للمجموعات، والذي سيكون مسؤولاً بصفته صاحب الامتياز عن جميع محتويات المشروع طوال فترة الإنشاء وعن الامتياز الذي سيتم تحديده في وثائق مناقصة الامتياز، وخبرة المجموعات في مجموعة متنوعة من المجالات المهنية من بينها : إدارة وقيادة مشاريع بنى تحتية كمقاول رئيسي، خبرة في تشغيل مشاريع قطارات خفيفة / المترو ، تخطيط وتركيب أنظمة سكك حديدية (Systems)، تخطيط وتركيب أنظمة إشارات (Signaling)، تخطيط وبناء أنظمة مسار سكك حديدية Track))، إنتاج وتزويد عربات للقطارات (Rolling Stock) وصيانة مشاريع قطارات خفيفة وغير ذلك.

كما طُلب من المجموعات تلبية متطلبات أساسية، تضمن توفّر إمكانيات مالية لديها تتوافق مع مشروع بهذا الحجم، وفقًا لسلسلة من الشروط المنصوص عليها في وثائق التصنيف المبكر، بما في ذلك: تدفق نقدي غير سلبي في التقارير الثلاثة الأخيرة، وقيمة مالية لهذه المجموعات أعلى من 400 مليون شيكل في السنة المشمولة بالتقرير.

41 كيلو متر و 20 محطة
يدمج مشروع القطار الخفيف الذي يحمل اسم "نوفيت" بين أنظمة مواصلات عامة حديثة ، داخل وبين البلدات والمدن، ويتيح نقل أعداد كبيرة من المسافرين. ويمتد على طول 41 كيلو متر. وستقام على امتداده 20 محطة لركوب وإنزال الركاب، مواقف للسيارات، مركز لصيانة وتشغيل القطار الخفيف ومركز تحكّم ومراقبة. ومن المنتظر أن يعمل في هذا الخط أكثر من 30 قطارا بوتيرة سفر قصوى كل أربع دقائق. ووفقًا للتوقعات، سيصل عدد الركاب الى 100،000 مسافر يوميًا. أما سرعة السفر المخطط لها فهي 100 كم / ساعة.

في الوقت نفسه، تواصل "حوتسيه يسرائيل" التقدم بأعمال البناء على طول الطريق في عدد من المواقع، على النحو التالي:
مجمع المستودع (ديبو) في المنطقة الصناعية في كريات آتا، مجمّع المباني الحكومية في نوف هجليل ومجمّع المحطة المركزية همفراتس في حيفا. ونشرت الشركة في الآونة الأخيرة، مناقصتي DB (DESIGN BUILD)على نطاق واسع، لإقامة جسور وأنفاق على طول المخطط ومن المنتظر أن تنشر مناقصة أخرى في الفترة القريبة. حجم مناقصات الـ DB الثلاثة يصل إلى نحو مليار شيكل.

من جانبه قال دان شنبيخ، المدير العام لشركة "حوتسيه يسرائيل": نحن فخورون بالتقدم في مناقصة الامتياز والتي تثير اهتمامًا عالميًا ورؤية أن جميع المجموعات التي تمت المصادقة على مشاركتها بها، تتشكل من الشركات الرائدة في العالم في مجالات القطارات. شركة ‘حوتسيه يسرائيل‘ تتمتع بسنوات عديدة من المعرفة والخبرة في قيادة مشاريع تعتمد على مناقصات لمنح امتياز، والتي ستمكنها من إجراء هذه المناقصة المعقّدة بسرعة وكفاءة. في الوقت نفسه، نحن نتقدم بشكل مكثف في تنفيذ الأعمال على طول الخط ونُظهر قدرة عالية على التنفيذ ".





في الصور:

اعمال تطوير في هار يونا، نوف هجليل. تصوير: "دانا هندسة" لصالح "حوتسيه يسرائيل".

أعمال تطوير في مجمع "هديبو"، كريات آتا. تصوير : "دانا هندسة" لصالح "حوتسيه يسرائيل".


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]