اقتحمت قوات اسرائيلية صباح اليو قرية سعوة الأطرش بالنقب وقامت بعدة اعتقالات، وذلك كاستمرار لسلسلة اعتقالات تحصل في الأيام الأخيرة في أعقاب الاحتجاجات بالنقب ضد التحريش وممارسات الحكومة.

وفي بيان لجنة لجنة التوجية العليا لعرب النقب، جاء:

لجنة التوجيه تحمل الشرطية مسؤولية الاعتداءات على المتظاهرين وتطالب باقامة لجنة تحقيق رسمية في تصرفات الشرطة

• لجنة التوجية العليا تقرر عقد وقفات تضامنية مع المعتقلين بشكل يومي حتى اطلاق سراحهم
• لجنة التوجية تدعو لجنة المتابعة العليا لاجتماع طارئ في النقب
• لجنة التوجية تدعو تخصيص خطبة الجمعة عن النقب وتنظيم وقفات تضامنية في المدن والقرى العربية دعما للنقب

عقدت لجنة التوجية العليا لعرب النقب اجتماعا قيمت خلاله الاحداث الاخيرة وما واكبها من اعتداءات شرطية همجية على المتظاهرين في مظاهرة العزة والكرامة التي جرت في 13 يناير بمشاركة اكثر من عشرة الاف متظاهر مؤكدة عمليات الاستفزاز قد سبقت المظاهرة حيث تم اعتقال 86 شابا خلال الاحتجاجات ضد عمليات التحريش والتجريف وبالرغم من ان المظاهرة مرخصة كانت الاستفزازت مستمرة منذ اللحظة الاولى وقد اكدت تصريحات الوزيرة شاكيد ان تفجير المظاهرة كانت بقرار مسبق وبنوايا مبيته مع ادخال المستعربين داخل جمهور المتظاهرين واستخدام قوات عسكرية وليس فقط شرطية لفض المظاهرة .

ان لجنة التوجية تحمل الشرطة المسؤولية عن اطلاق قنابل الغاز والرصاص المطاطي مما ادى الى اصابة العديد من المتظاهرين كما تتهمها بالاعتقالات التعسفية وتطالب باقامة لجنة تحقيق في سلوكيات الشرطة العدائية العنصرية.

توجة لجنة التوجية تحية التقدير. والاعتزاز لكل من شارك في مظاهرة العزة والكرامة كما تؤكد وقوفها الى جانب المعتقلين وتنظيم وقفات احتجاجية امام محكمة بئر السبع بشكل يومي حتى اطلاق سراح كل المعتقلين .

كما توجة لجنة التوجية تحية اجلال لكل طواقم المحامين العرب الذي سارعوا المرافعه ومتابعة قضايا المعتقلين ونؤكد وقوفنا الى جانبهم واذا استمر تعاطي القضاة مع المعتقلين بشكل سياسي وكانهم خاتم مطاطي للشرطة فاننا ندعم قرارهم بمقاطعة الجلسات في خطوة احتجاجية اذا ارتأوا ذلك .

كما فاننا في لجنة التوجية سنعمل على القيام بحملة تبرعات لدعم المعتقلين والمحامين ونامل تجاوب الاهل بعد الاعلان عنها وبعد اتخاذ الترتيبات القانونية لذلك .

لقد قررت لجنة في اجتماعها الاثنين 17ينايز ما يلي :

1. تنظيم وقفات احتجاجية امام محكمة بئر السبع يوميا الساعة 10:30 تضامنا مع المعتقلين
2. كما قررت اجتماعات اسبوعية كل يوم احد الساعة 17:00 لمتابعة التطورات
3. دعوة لجنة المتابعة لعقد اجتماع في النقب لتنظيم مظاهرة قطرية جبارة امام مكتب رئيس الحكومة في القدس
4. دعوة الائمة في المساجد تخصيص خطبة الجمعة عن النقب وتنظيم وقفات احتجاجية بعد صلاة الجمعة كما تحيي لجنة التوجية الاهل في الجليل والمثلث على تنظيم وقفات تضامنية من النقب التاكيد اننا شعب واحد مصيرنا واحد ، المنا واحد واملنا واحد .
5. توحيد النضال في النقب على المستوى القيادة والشعب لانتزاع الاعتراف بقرانا غير المعترف بها ووقف سياسة هدم البيوت ولا مكان للشرذمة والفرقة في هذه الفترة العصيبة " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ،،" .
6. عقد مؤتمر صحفي في بيت سوكولوف لفضح الممارسات العنصرية الحكومية والشرطية ضد الفلسطينيين في النقب
7. فتح باب الانضمام للهيئة الادارية العامة للجنة التوجية العليا لكل من يرغب ان يكون شريك في النضال من اجل مطالبنا الشرعية
8. دعوة رؤوساء السلطات المحلية ، الاكاديميين ، الاعلاميين ، رجال الاعمال اخذ دورهم الهام كل من خلال موقعة للتصدي للممارسات العنصرية ولانتزاع حقنا في العدالة الاجتماعية
9. دعوة النواب العرب في الكنيست سواء القائمة الموحدة والقائمة المشتركة توحيد الصفوف في دعم قضية النقب التي هي قضية العرب الاولى ويجب ان تكون موقع اجماع وان يكون شعارنا جميعا " النقب اولا ".
10. علينا ان ندرك ان نضالنا من اجل الكرامة الفردية والجماعية بحاجة لنفس طويل وصبر واستمرارية وفي معركة الكرامة لا خيار الا الانتصار .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]