اعلنت وزارة الصحة صباح اليوم انه تم خلال الساعات الـ 24 الاخيرة تشخيص اصابة 17,521 شخصا بفيروس كورونا وذلك من خلال نحو 150 الف فحص اجري وتبلغ نسبة النتائج الايجابية للفحوص قرابة 12 % كما ارتفع عدد المرضى في حالة خطيرة الى 205 . كما ويبلغ مؤشر انتقال العدوى 1.97 ظ وقد توفي من جراء الجائحة منذ ظهورها 8,259 شخصا .

وتناقش لجنة الدستور والقانون والقضاء البرلمانية اليوم اجتياح متحور اوميكرون البلاد حيث تشارك في الجلسة رئيسة خدمات الصحة للجمهور الدكتور شارون الروعي برايس .وقال رئيس اللجنة النائب غلعاد كريف انه يجب اخضاع اطقم الفحوص المنزلية لامر المراقبة على الاسعار اذ ان هناك من يستغل الوضع لجني ارباح فاحشة منها .

اصحاب القاعات يصعدون نضالهم ضد تعليمات الحكومة

هذا وقرر اليوم أصحاب قاعات المناسبات تصعيد اجراءاتهم ضد الحكومة بسبب سياستها تجاه أزمة كورونا . وينوي هؤلاء تقديم شكوى الى الشرطة ضد وزير الصحة نيتسان هوروفيتس بسبب قرار وزارته الغاء عقد حفلات في هذه القاعات في اعقاب استمرار تفشي الوباء في حين لا تتخذ الحكومة خطوات لتعويضهم بسبب الخسائر المالية التي يتكبدونها وتمتنع عن فرض اغلاق صحي. وقال بعضهم ان موجة كورونا الحالية الحقت أضرارا بهم مالية تقدر حتى الآن بمئة مليون شيكل بعد انخفاض حجم نشاطاتهم الاقتصادية بقرابة تسعين بالمئة.

تخفيف قيود الكورونا في المحال التجارية رغم تفاقم الصورة الوبائية

وعلى الرغم من التوقعات بتفاقم الحالة الوبائية الا ان الحكومة ستصادق اليوم على الغاء الشارة الخضراء في المجمعات التجارية واعتماد شارة بنفسجية اكثر تشددا تفرض قيودا على عدد الاشخاص في كل المحلات التجارية . ويسمح لاصحاب المجمعات التجارية باحاطة مكان الأكل المشترك وبان يقتصر الدخول اليه على حاملي الشارة الخضراء فقط . هذا وارتفع عدد مرضى كورونا بحالة خطيرة الى 172 - اكثر من ثلثيهم غير مطعمين . ويوصي منسق مكافحة الوباء البروفسور سلمان زرقاء المواطنين فوق سن الستين وفئات الاختطار بالامتناع عن التجمهر في الفترة القريبة . وعلمت اذاعتنا ان خبراء يعتقدون بأن تبدأ الموجة الحالية بالتراجع نهاية الشهر الجاري.

الخطة الجديدة لتنظيم التعليم في ظل الكورونا تدخل اليوم حيز التنفيذ

وفي ظل تصاعد الصورة الوبائية في البلاد تدخل اليوم خطة التعليم الجديدة حيز التنفيذ ليعود بذلك كل التلاميذ الى المدارس - والاطفال الى الرياض. وتقضي الخطة بأنه في حال اكتشاف حالة اصابة بكورونا في احد الصفوف فيلزم كل تلاميذه بمراعاة التعليمات وفقا لالية الفحوصات والحجر الصحي المتبعة في المرافق الاقتصادية، أي يخضع التلاميذ المطعمون او المتعافون لفحص انتيغن منزلي او غير منزلي، واذا اشارت النتائج الى انتقال العدوى اليهم فسيخضعون لحجر منزلي صحي لمدة عشرة ايام.
اما غير المطعمين فسيخضعون لفحص انتيغن في مؤسسة معتمدة، واذا كانت النتيجة سلبية فسيمكثون في الحجر الصحي لمدة سبعة ايام . واذا كانت ايجابية - فعليهم الحجر الصحي لمدة عشرة ايام.

المدير العام لوزارة الصحة: لم نستسلم للوباء ولكن يجب التأقلم معه

ونفى المدير العام لوزارة الصحة البروفسور نحمان صحة الانباء بأن الوزارة تستسلم وترفع يديها . وفي حديث مع اذاعة جيش الدفاع صباح اليوم اشار الى اهمية التأقلم مع معدلات الاصابة العالية وتركيز الجهود على حالات الاصابة الخطيرة .
واضاف ان تقليص مدة الحجر الصحي يُدرس حاليا ولكن خمسة ايام فقط مثلما قررت الولايات المتحدة يبدو مبالغ فيه .

دراسة امريكية : لا اعراض جانبية تقريبا لتطعيم الاطفال

اشارت دراسة امريكية الى انه لا أعراض جانبية تقريبا للتطعيم ضد كورونا للاطفال . وشارك في الدراسة اكثر من ثمانيمائة ملايين وسبعمائة الف طفل من سن الخامسة فما فوق، وعانى فقط مائة منهم من ارتفاع حرارة الجسم واصيب احد عشر طفلا بالتهاب خفيف في عضلة القلب ولم يضطروا الى دخول المستشفيات، ولا أحد تطورت لديه اعراض جانبية خطيرة .
 

المصدر: هيئة البث

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]