اتفق رئيس  الحكومة ووزراء الخارجية والصحة والداخلية والسياحة والمواصلات على أنه اعتبارًا من يوم الأحد القادم، سيتم السماح للأجانب الذين تم تطعيمهم / المتعافين (على النحو المحدد من قبل وزارة الصحة) من الدول البرتقالية بالدخول إلى البلاد، رهنًا بتعبئة نموذج عبر الإنترنت مقدمًا.

ووفق القرار، لن يُسمح للأجانب المحصنين / غير المتعافين (حسب تعريف وزارة الصحة) بدخول إسرائيل. ولن يُسمح للأجانب من الدول الحمراء، باستثناء أولئك الذين تمت الموافقة على دخولهم من قبل لجنة الاستثناءات، بدخول إسرائيل.

كذلك، أوصت لجنة تصنيف الدول في وزارة الصحة اليوم (الإثنين) بأن تزيل الحكومة من قائمة الدول الحمراء وتحويلها إلى القائمة البرتقالي، وهي الدول التالية: جنوب إفريقيا، المجر، نيجيريا، إسبانيا، البرتغال، فرنسا وكندا.

كما ووافقت لجنة الصحة، اليوم، على مزيد من الإرشادات لمواجهة فيروس كورونا. كجزء منها، سيُطلب من الشخص الذي تم تطعيمه أو المتعافي الذي تعرض لمريض، بأن يدخل إلة حجر حتى يتلقى نتيجة سلبية في اختبار سريع في محطة اختبار مسجلة. ستكون الاختبارات بتمويل من الدولة. أيضًا ، في التجمعات التي يزيد عدد أفرادها عن 50 شخصًا، يجب اعادة وضع الكمامة.

6562 إصابة جديدة 

وأعلنت وزارة الصحة عن تشخيص 6562 إصابة جديدة أمس. وهو رقم قياسي جديد، وأن معامل الإصابة ارتفع إلى 1.88. كانت بلغت نسبة الاختبارات الإيجابية أمس 4.83٪.

وانطلقت صباح اليوم حملة التطعيم بالجرعة الرابعة ضد كورونا، وأول من سيتلقاها كبار السن والكوادر الطبية في إسرائيل، حيث أعلن رئيس الحكومة نفتالي بينيت، بالأمس، المصادقة على جرعة رابعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، لمن يبلغون من العمر 60 عاما فأكثر، وللطواقم الطبيّة.  كما تقرّر إعفاء متلقّي اللقاح الذين تبلغ أعمارهم الخامسة فما فوق، من الخضوع للحجر..

وأضاف بينيت في مؤتمر صحافيّ بشأن مواصلة التعامُل مع "أوميكرون"، المتحوّرة الجديدة للفيروس، أنّ الجرعة الرابعة، ستُعطى بعد أربعة أشهر من الثالثة.

وأضاف بينيت: "أدعو كل من يحقّ له الحصول على جرعة رابعة، أن يتلقّى اللقاح" بشكل فوريّ.

بدورها نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت، عن وزارة الصحة توقعاتها بأنه "في حال وصلت إسرائيل إلى 50 ألف مصاب بكورونا في اليوم، فهذا يعني أن 150 إسرائيليًا سيدخلون المستشفيات يوميًا، حيث سيكون من الصعب تحمل ذلك".


رفع القيود عن السفر

وفي سياق متصل، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، أمس الأحد، أن الحكومة قد ترفع قريبًا بعض قيود السفر المفروضة لكبح تفشي المتحور أوميكرون في البلاد.

وأضاف بينيت "أنه من المتوقع أن تتم الموافقة على هذه التعديلات هذا الأسبوع"، مشيرا إلى أن وزارات السياحة والداخلية والصحة الإسرائيلية ستجتمع في وقت لاحق لصياغة قواعد السفر الجديدة.

ومن جانبه، قال وزير السياحة الإسرائيلي، يوئيل رازفوزوف، في الاجتماع الوزاري الأسبوعي أمس الأحد، "حان الوقت لإنهاء عزلة الإسرائيليين المحصنين العائدين من الخارج". مضيفا "أعتقد أيضًا أنه ينبغي القيام بذلك في الأسبوع" ، ودعا أيضًا إلى عودة غير المواطنين الذين تم تطعيمهم إلى إسرائيل ، لأنه "على الرغم من خطة المساعدة ، لن يكون قطاع السياحة والاقتصاد قادرين على الاستمرار في تحمل الخسائر ".

يشار إلى أن مطار بن غوريون، تم إغلاقه أمام الأجانب منذ اكتشاف أول حالة إصابة بأوميكرون في البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كما تم وضع حوالي 15 دولة على القائمة الحمراء ، مما يعني أنه لا يمكن للإسرائيليين الذهاب إلى هناك دون تصريح خاص.

ويذكر أن اللجنة الاستشارية أوصت الأحد الماضي، بأن يرفع رئيس الوزراء الإسرائيلي تمامًا حظر السفر إلى هذه الوجهات في غضون الأسبوعين المقبلين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]