اعلنت شركة مكوروت عن اطلاق مشروع تجريبي لتركيب الألواح الشمسية فوق قنوات مشروع المياه القطري، ازالت وزارة الصحة اعتراضها على المشروع، وبعد الاتفاق بينهما على اقتصاره على وضع الالواح الشمسية فوق القنوات المفتوحة التي تمتد في الجزء الشمالي من البلاد، شرقي مدينة المغار، وفي سهل البطوف.

واشترطت وزارة الصحة الموافقة على تنفيذ المشروع فوق وبمحاذاة القنوات المكشوفة فقط، وعدم وضع الالولح الشمسية فوق خزانات المياه مثل مجمع اشكول بمحاذاة كفرمندا في الجزء الجنوبي من سهل البطوف، وخزان تسلمون الواقع بين بلدتي المغار وعيلبون.

واستند تغيير موقف وزارة الصحة إلى الاستشارات المهنية للخبراء التي قدمتها مكوروت، وإبراز التجارب المماثلة التي تمت في عدد من الدول الأوروبية. ما ساهم باقناع وزارة الصحة بأن الإضرار مياه الشرب للناقل الوطني غير متوقعة.

وسيمكن المشروع التجريبي الذي سيتم الشروع بالتحضير لتنفيذه، واطلاق مناقصة للحصول على عروض من شركات انتاج الكهرباء الخاصة، حاليًا على القناة مشروع المياه القطري، بتركيب الواح شمسية تصل طاقتها الإنتاجية الى حوالي 200 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، وسيتم توسيع المشروع في المرحلة الثانية ليصل الى قدرة إنتاجية تصل الى نحو 400 ميغاوات.

ويبلغ طول قناة مشروع المياه القطري في سهل البطوف حوالي 17 كم وعرضها 100 متر، بحيث يمكن تركيب الألواح الشمسية بسعة 200 ميغاوات في المرحلة الاولى باستثمار يقدر بـ مليون140 دولار.

ومن المتوقع نشر مناقصة تركيب الألواح الشمسية في القناة الوطنية الناقلة منتصف العام القادم 2022، وستكون بصيغة BOT لمدة 25 عاما. لتبيع الشركة الفائزة الكهرباء للسوق المحلي من خلال شركة الكهرباء بسعر 18 اغورة للكيوات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]