أكد قائد القوات الجوية الإسرائلية، تومر بار،الأربعاء، أن اسرائيل قادرة أن تضرب برنامج إيران النووي بنجاح غدًا إذا لزم الأمر ، حسب جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة، أن بار الذي يقود حاليًا مديرية تصميم القوات، سيتولى قيادة القوات الجوية في أبريل، وقد يكون الضابط الذي سيحتاج إلى توجيه ضربة ضد برنامج إيران النووي إذا فشلت المحادثات الجارية في فيينا بين إيران والقوى العالمية.



ونقلت الصحيفة، عن بار قوله لصحيفة "يديعوت أحرونوت " العبرية، "يجب أن أفترض أن ذلك سيحدث في وقت قيادتي للقوات الجوية، وأدرك حجم المسؤولية."

وشدد بار على أنه "لا توجد خيار آخر، على بعد ألف كيلومتر من هنا، لا أستيطع العودة إلى الوطن دون أن أتمكن من القول" لقد أكملت المهمة ".
ونقلت الصحيفة، عن بار قوله، ليديعوت أحرونوت: "منذ اللحظة التي جلست فيها هنا على رأس مديرية تصميم القوة ، وتحدث رئيس الأركان معي ، كانت مهمة" الدائرة الثالثة "(إيران) موجودة" . "نحن لا نبدأ من الصفر. لقد جهزنا أنفسنا بمقاتلات F-35 ، ألا تعرف كيف نصل إلى الدائرة الثالثة؟ اشترينا الآلاف من صواريخ القبة الحديدية الاعتراضية للدفاع متعدد الطبقات.

وأشار بار، إلى أنه يعتقد أن الحرب القادمة مع حزب الله ستندلع بمجرد أن تضرب إسرائيل إيران، وان حزب الله سي تلقائيا على ذلك وبكثافة وعلى اسرائيل أن تكون مستعدة لذلك.




وشدد بار، على أن حرب لبنان الثالثة "لا يمكن مقارنتها" بالحربين الأولى والثانية مع لبنان، فاسرائيل بنت على مر السنين قوة في الاستخبارات والقدرة الهجومية و الحرب الإلكترونية السيبرانية، "حتى حزب الله لا يعرف كيف يتخيل قوتنا وأنا أتحمل كلامي."

وأضاف بار، "ربما سيحاولون جلب قوات خاصة أو إطلاق النار على الجبهة الداخلية، لكننا لم نعد على هذا النطاق نريد نصرًا واضحًا هذه المرة ، في وقت أقصر وبخسائر أقل،" مؤكدا أن الحرب المقبلة مع لبنان ستشمل بالتأكيد عملية برية ، قائلا إن الدمج مع فعالية سلاح الجو الإسرائيلي شيء آخر تماما".

وفيما يتعلق بالرفض الأمريكي المُعلن تقديم تسليم طائرتين من طراز KC-46 إلى إسرائيل ، قال بار إنه كان في الاجتماع عند تقديم الطلب وأن الجيش الإسرائيلي يدرس حاليًا سبب الرفض ولم أستنفد بعد إمكانية الحصول على اثنين على الأقل من التزود بالوقود مقدمًا."



يذكر أن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان ، وصل إلى إسرائيل يوم الثلاثاء لإجراء مناقشات مفصلة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة، عن مسؤول كبير في إدارة بايدن قوله لرويترز إن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين سيتحدثون عن رؤيتهم للأسابيع المقبلة مع إيران خلال المناقشات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]