تعمّ المجتمع العربي عامة ونحف خاصة، حالة من الغضب بسبب جريمة القتل التي اودت بحياة باسم لطفي سرحان من نحف ويسكن في كرميئيل.

ولم تعرف ظروف وتفاصيل جريمة القتل بعد.

وقال مدير مركز أمان لمجتمع امن - الشيخ كامل ريّان لبكرا: بالرغم من اننا بدأنا نلمس حراك شرطي مكثف ضد جميع انواع الجريمة في قرانا ومدننا العربية وبدأنا نلمس ان دالة الجريمة في تراجع مقارنة في الاشهر الثلاثة الاخيرة الموازيه للعام الماضي الا ان هذا الحراك لا يكفي لطالما لم نر من يتحمل المسؤوليه نتيجة هذه الجرائم ممن ملقاة عليهم المسؤولية سواءا من قيادات المجتمع العربي او قيادات الشرطة.

وتابع: وعليه اتمنى ان تكون هذه الجراح التي تنزف في الاونة الاخيرة هي بداية نهاية المجازر اتجاه شبابنا وشاباتنا التي فرضت علينا من قبل مسؤولين اهملوا واجب المسؤولية ومن قبل بعض المارقين من ابنائنا الذين غرتهم الدنيا واعلنوا الحرب على مجتمعهم بل على انفسهم من حيث يعلمون او لا يعلمون.

واختتم حديثه: اذا لم يتوقف النزيف نريد ان نرى استقالات وإقالات وتحمل للمسؤولية.

انهيار ودور المؤسسة 

عضو بلدية يافا - تل ابيب عن كتلة يافا - عبد ابو شحادة لبكرا: باعتقادي ان تجربة المدن المختلطة. نرى ان الجريمة تتغلغل في البلدان العربية بشكل ملحوظ. كل ما تتحدث المؤسسة عن الجريمة، للاسف فهي تزيد وهناك واقع جديد للمجتمع العربي فيه البنى الاجتماعية منهارة وهناك قوة كبيرة لمنظمات الجريمة.

وتابع: للاسف ان هناك منظمات اجرام مع استشارة قانونية واقتصادية وهم يحاولون ان يفرضون سيطرتهم.

واختتم حديثه: مسالة انتشار الجريمة تتعلق بنظرة الدولة للمجتمع العربي وطالما النظرة الامنية مستمرة فسيتصرفون دائما معنا على اننا نشكل خطر، الحل هو تغيير نظرة الدولة للمجتمع العربي.

مجتمع بعيد عن القيم 

وبدورها، قالت المحامية حنان خطيب من نحف لبكرا: بلغ السيل الزبى وناقوس الخطر يهدد كل شخص فينا ، مجتمعنا مهشم ومشرذم وبعيد عن القيم والاخلاق والدين. القلق والخوف وعدم الامان يعيش فينا ويسيطر علينا. لا يمر يوم الا ونسمع عن العديد من حالات العنف باشكاله.

واختتمت حديثها: الحل بالاضافة للتربية على القيم واحترام الغير.. ايجاد الوقت اللازم للجلوس مع الابناء وخلق لغة الحوار... التشديد على اهمية دور الوالدين ، واحترام كبار السن، تعزيز دور المعلم والمرأة ..من ناحية قانونية التشديد بالعقوبات ورفع سقف العقوبة والاحكام الوقوف على حقوقنا ومطالبة الشرطة بأخذ دورها الفعال اما الشيء الاخر فهو تبني نظرية النوافذ المكسورة مثلما جربوها بنيويورك لمحاربة الجريمة والتي تقول انه يجب الاهتمام بالصدوع الصغيرة بالنافذة لئلا تنفجر فجأة وتنكسر كلها، اي انه يجب معالجة المخالفات الصغيرة من جذورها فكما قالوا اسلافنا" الشر من شرارته".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]