استجابت لجنة شكاوى الجمهور في الكنيست، قبل أيما، لضغوطات اعضاء الكنيست من اليهود المتزمتين بخصوص منع حافلة ايچد خط 955 من المرور من شارع وادي عارة لدواعي امنية.

وتنطلق هذه الحافلة من "نوف هچليل" الى القدس.

وطالب اليهود المتزمتون في "نوف هچليل" ممثليهم في الكنيست بالضغط باتجاه منع هذه الحافلة من الدخول لوادي عارة.

وأحدث هذا الامر، ضجة كبيرة وغضب واسع في صفوف سكان وادي عارة.

وقال نائب رئيس بلدية نوف هچليل - د. شكري عواودة لبكرا: اقامة حي هار يونا في نوف هچليل هو تنفيذ لسياسة التمييز العنصري ومحاولة احداث تغيير ديموغرافي في المدينة خوفا من التكاثر العربي المتزايد هناك. يقطن هذا الحي، "هار يونا ج" عشرات العائلات والتي تنتمي لاكثر من فصيل في الحريديم في اسرائيل.

وتابع: اللجنة البرلمانية الخاصة بشكاوى الجمهور والتي التئمت، يقودها ممثل حزب "كحول - لاڤان" الذي غادر الجلسة واعطى ادارتها لعضو كنيست من اليهود المتزمتين وحضر الجلسة اعضاء اللجنة كلهم من اليهود المتزمتين وبالمقابل وقفت امامهم ممثلين اثنين من وزارة المواصلات التي تقودها رئيسة حزب العمل ميراڤ ميخائيلي. ما يثير الاستهجان، ان وزارة يقودها حزب العمل تصل الى الغاء محطات في ام الفحم ووادي عارة خوفا من الاحتكاك مع اليهود المتزمتين في الحافلات وفي خط 955.

وأوضح: نحن لا نعادي اي طرف من سكان الدولة ولكن لا نريد لأي طرف ان يفضل علينا كمواطنين عرب وهذا القرار فيه اجحاف ليس فقط بحق العرب مع انه موجه بالأساس ضدهم ولكن ايضا بحق يهود غير متزمتين.

وشدد على ان: المثير اكثر للاستغراب هو غياب اعضاء الكنيست العرب الذين من المفترض ان يحضروا هذه اللجنة البرلمانية وان يتصدوا بكل قوة لهذا القرار.

وحول موقف الكتلة، قال: نحن نشجب هذا القرار ككتلة بلدية وندعو ان تعود مسار الحافلة ومحطاتها ليس فقط في هذا الخط انما في كل الخطوط لتخدم كافة مواطني الدولة عربا ويهودا.

واختتم حديثه: لا علاقة للمجلس البلدي بهذا القرار لا من قريب ولا من بعيد.

مجحف وظالم 

ومن جانبه، قال رئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية - المحامي مضر يونس لبكرا: منطقتنا تعاني من مشاكل في قضايا المواصلات الهامة بشكل كبير. كانوا يتحدثون عن دخول القطار لوادي عارة، تم الغاءه وكان هناك طرح لبدائل ما يسمى بالقطار الخفيف وتم الغاءه. قضية محطة القطار التي كانت موجودة في منطقة بركاي، يتحدثون عن تحويلها الى حريش وبالتالي هناك صعوبة للاسف من الاستفادة من ذلك.

وتابع: الازدحام في شارع 65 وكل هذه العمليات وبدلا من مساعدة اهلنا وتمكينهم من استعمال المواصلات العامة، يأتوا بقرار لاضعاف المواصلات العامة اكثر واكثر ومنع الحافلات من الدخول للمنطقة.

واختتم حديثه: هذا القرار مجحف وظالم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]