وتأكدت في إسرائيل حتى الان إصابة شخصين بسلالة أوميكرون الجديدة، فيما ارتفع عدد المشتبه بإصابتهم إلى 34.

وأعلن المدير العام لشركة فايزر البيرت بورلا، بأن التطعيم بالجرعات الثلاث يحمي جيدا كما يبدو من متحور اوميكرون الجديد. ويُعتقد ان التطعيم فعال في منع الإصابة الخطيرة، ولم يعرف بعد مدى نجاعته في منع انتقال العدوى، وستتضح الصورة في غضون عشرة الى أربعة عشر يوما.



هذا ويواصل متحور اوميكرون الانتشار في انحاء العالم، ففي كندا تم رصد حالتي إصابة جديدة به في العاصمة اوتاوا، ما رفع اجمالي عدد حاملي السلالة الجديدة في هذه الدولة الى خمسة. وقد عاد اليها مؤخرا مائة وخمسة عشر شخصا من دول اكتُشفت فيها هذه السلالة.

وفي الولايات المتحدة اكد رئيسها جو بايدن ان هذا المتحور لن يدفعها الى إجراءات احترازية جديدة، مضيفا انه مصدر للقلق ولكن ليس للذعر، وأوضح ان الولايات المتحدة لديها الأدوات اللازمة لمواجهته، ويدخل اليوم حيز التنفيذ حظر دخول الأراضي الامريكية من ثماني دول افريقية. ويشار الى ان نسبة التطعيم في الولايات المتحدة تفوق السبعين بالمائة.

من جهة أخرى، صرح الرئيس التنفيذي لشركة الأدوية موديرنا ، ستيفان بنسل ، صباح اليوم (الثلاثاء) ، بأن فعالية اللقاحات ضد البديل الجديد ، أوميكرون ، من المتوقع أن تضعف ، وحذر من أن الأمر سيستغرق شهورا لشركات اللقاح لتكييف اللقاح مع السلالة الجديدة.

وأضاف موضحا: "أعتقد أنه سيكون هناك قصور جوهري..لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى انتظار البيانات، لكن جميع العلماء الذين تحدثت إليهم، ذهبوا إلى أن هذا لن يكون مناسبا"‭.

وأضاف، أن العدد الكبير من الطفرات الموجودة في بروتين السلالة الجديدة ، والذي يستخدمه الفيروس لإصابة الخلايا البشرية ، يشير إلى أن اللقاح الحالي سيحتاج إلى التعديل وإعادة التعديل.

وأوضح بنسل في مقابلة مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" أنه "لا توجد فرصة أن يكون اللقاح فعالا بنفس المستوى الذي كان فعالا ضد سلالة دلتا".

صورة الوضع المحتلنة في البلاد
4,078,395 تلقّوا الجرعة الثالثة
5,775,598 تلقّوا الجرعة الثانية
6,326,037 تلقّوا الجرعة الأولى

الحالات الصعبة، بحسب العمر لكل 100 ألف شخص:
• أبناء 60 عامًا وما دون:
غير متطعّم- 2.1
أشخاص انتهى مفعول التطعيم لديهم- 0.4
متطعّم – 0.1

• أبناء 60 عامًا وما فوق:
غير متطعّم- 30.8
أشخاص انتهى مفعول التطعيم لديهم – 6.9
متطعّم – 0.6

مرضى مؤكّدون جدد لغاية أمس (29.11): 636
توجهوا لإجراء فحص كورونا لغاية أمس (29.11): 101,858
حتى الآن (30.11):
117 حالة صعبة
69 مرضى يخضعون للتنفس الاصطناعي
8,195 حالة وفاة منذ انتشار الوباء.

المصادقة على قانون تعقب الشاباك

وصادقت الحكومة صباح اليوم على مشروع القانون الذي يمنح الشاباك صلاحية تعقب أجهزة الهواتف المحمولة للذين تأكد اصابتهم بأوميكرون ومن خالطهم .
ومن جانبها قالت مصادر رفيعة في المعارضة إنها لا تنوي التعاون بهذا الخصوص بداعي ان القانون غير مشمول في التفاهمات مع الائتلاف .
وقال النائب الليكودي يؤاف كيش إنه على الرغم من اعتقاده ان هذه الآلية هامة وناجعة في التصدي لكورونا فانه لا يلتزم بان تدعم المعارضة مشروع القانون لدى طرحه على المجلس التشريعي للتصويت عليه .
ووصف كيش في سياق حديث مع الإذاعة وزراء الحكومة الحالية بكبار المنافقين لانهم انتقدوا هذا القانون حينما كان الليكود في سدة الحكم .

جمعية حقوق المواطن في إسرائيل تنتقد منح الشاباك صلاحية تعقب أجهزة الهواتف المحمولة

هذا وحملت المديرة العامة لجمعية حقوق المواطن في إسرائيل نوعا ستات على منح الشاباك صلاحية تعقب أجهزة الهواتف المحمولة للذين تأكد اصابتهم بأوميكرون ومن خالطهم . ورأت ان هذا الاجراء يعتبر انتهاكا صارخا للخصوصية فضلا عن انه ثبت عدم نجاعته . وأشارت خلال حوار إذاعي صباحي الى ان الحكومة لا تلتزم بقرار محكمة العدل العليا التي اجازت تعقب هذه الهواتف فقط عند رفض التعاون مع التحقيقات الوبائية

تعثر مشروع تشخيص الكورونا في شبكات الصرف الصحي
وفي السياق علم ان مشروع رصد كورونا في شبكات الصرف الصحي من خلال فحص عينات , يتعثر على الرغم من اعلان رئيس الوزراء نفتالي بينيت انه سيتم اعتماده على نطاق واسع . وقالت جهات تعمل في إدارة المشروع لإذاعة ( كان ) إنه لم تبذل جهود لتوسيع رقعته حتى بعد اكتشاف متحور اوميكرون . وتعقيبا أوضحت وزارة الصحة انه سيتم الانتهاء من مرحلة المناقصات خلال الأسبوع الجاري .

المعهد البيولوجي في نس تسيونا يقوم بفحص المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون

وفي سياق متصل، سيفحص المعهد البيولوجي في نس تسيونا  مميزات المتحور الجديد لفيروس كورونا اوميكرون لمعرفة مدى وسرعة انتقاله وخطورة الاصابة به . وقال مصدر في المعهد ان الميزة الخاصة للتطعيم الذي تم تطويره في المعهد
تكمن بنجاعته امام كافة المتحورات اذ انه يعتمد على فيروس تم تغيير البروتينات فيه بواسطة الهندسة الوراثية حيث لا يسبب اي مرض في جسم الانسان بل انه يؤدي الى تطوير جهاز المناعة في الجسم رد فعل ضد الاصابة بكورونا . ويتم تطوير اللقاح اذي اطلق لعيه اسم "بيريلايف مع شركة NRX الامريكية للادوية
وفي غضون ذلك وصلت معلومات امس من جنوب افريقيا تشير الى ان متحور الاوميكرون لا يسبب مرضا خطيرا لدى المطعمين وان اللقاح من انتاج شركة فايزر ناجع فيما يخص الاصابات الخطيرة الا انه من غير الواضح ما اذا كان سيمنع انتقال العدوى.

تعليمات لنقل الإسرائيليين من طابا الى البلاد

وأصدرت وزارة المواصلات تعليمات الى شركة الحافلات العامة ايغد، بتسيير خطوط لنقل الاسرائيليين العائدين من شبه جزيرة سيناء من منفذ طابا الى مراكز المدن في جميع انحاء البلاد، وذلك للتسهيل عليهم عقب تعليمات الكورونا الجديدة، ويُحظر عليهم استخدام المواصلات العامة والطيران الداخلي تفاديا من الاختلاط مع السكان ونشر الوباء. ويفيد مراسلنا وسام جبر انه سيتم تسيير ثلاثة خطوط يوميا حتى السادس من الشهر المقبل.

دراسة: فيروس كورونا قادر على الانتقال الى المشيمة والجنين

الى ذلك يستشف من بحث طبي إسرائيلي جديد ان فيروس كورونا يمكن ان ينتقل الى المشيمة والجنين، وهذا كما يبدو سبب معدلات الوفيات العالية نسبيا لدى الاجنة المصابات والداتهم بالعدوى. ويشار الى انه للنساء اللواتي اصبن بكورونا اثناء الحمل، فرص اكبر للمعاناة من مضاعفات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]