وقعت الامارات والأردن وإسرائيل بالأمس اتفاقًا لتشجيع إنتاج الكهرباء النظيفة وتحلية المياه، بمشاركة وزيرة التغير المناخي والبيئة في الإمارات مريم المهيري، والمهندس محمد النجار وزير المياه والري الأردني، وكارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية. حيث تم اجراء حفل التوقيع في جناح الإمارات في معرض إكسبو 2020 في دبي، بحضور الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، وجون كيري المبعوث الرئاسي الأميركي لشؤون المناخ.

ويعتبر الاتفاق بمثابة إعلان نوايا نحو برنامج الازدهار الأخضر، وهو مشروع لتطوير محطات طاقة شمسية كهروضوئية في الأردن، بقدرة إنتاجية تبلغ 600 ميغاواط، سيتم تصدير كامل إنتاجها إلى إسرائيل. وبرنامج الازدهار الأزرق الذي يهدف إلى تطوير مشاريع لتحلية المياه في إسرائيل، لتزويد الأردن بنحو 200 مليون متر مكعب من المياه المحلاة.

ومن المقرر أن يبدأ العمل في دراسات الجدوى الخاصة بهذا المشروع عام 2022. وترى الامارات ان هذا الاتفاق يمثل خطوة نحو جني ثمار الاتفاقيات الإبراهيمية التي تهدف إلى تعزيز السلم والاستقرار والازدهار على المستوى الإقليمي، وتحسين الظروف المعيشية وفتح آفاق مستقبلية أفضل لشعوب المنطقة كافة. وإيجاد حلول عملية وتعزيز فرص النمو الاقتصادي من خلال العمل المناخي الذي يساهم في تعزيز أمن الموارد، ومد جسور التعاون وتعزيز الاستقرار والنمو على مستوى المنطقة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]