أكاديمية القاسمي من بين أفضل اثنتي عشرة مؤسسة أكاديمية عالميا في مجال التعلّم عبر الانترنت ، تأهّل مساق الموك – المساق الهائل المفتوح عبر الانترنت (MOOC) - "صنَّارة الصّيد، الطُّعم والأسماك: نُهُج لتربية التّفكير" للمرحلة النّهائية في EdX Prize 2021 للابتكار في التّدريس عبر الإنترنت | يدرّس المساق كل من: أ.د. يورام هربز، ود. عبير وتد، ود. بهاء زعبي.

تلقّت أكاديمية القاسمي مطلع شهر تشرين أول، 2021 بشرى تأهلها للمرحلة النهائية من ضمن اثني عشر متأهلا للتّصفيات EdX Prize 2021، وهي جائزة سنوية تقيّم المساهمات والابتكارات الحديثة في التعليم الرقمي.
تقدّم للمسابقة لعام 2021 ما يزيد عن 500 مؤسسة أكاديمية عالمية عريقة، تأهلت من بينها اثننا عشرة مؤسسة للمرحلة النهائية؛ كان أبرزها: جامعة هارفارد، جامعة MIT، جامعة سنغافورة، جامعة لوين في بلجيكا وجامعات عالمية رائدة أخرى.
في سياق متّصل عقّب بروفيسور أنور ريّان رئيس الأكاديمية: "لا شكّ أن هذا الإنجاز هامّ وذو صدى عال للأكاديميّة"؛ وأضاف قائلا: "لقد قام البروفيسور هربز بتدريس هذا المساق في الأكاديمية لسنوات عديدة، ولكن النسخة الرقميّة MOOC التي تمّ إنتاجها بالتعاون مع الدكتورة عبير وتد، كان لها تأثير فريد على الطلاب وفقًا للتقارير البحثيّة المرافقة للمساق.
أما عن هدف المساق فقد قال بروفيسور هربز: "يهدف المساق للإجابة عن السؤال التالي: ما هو العامل الذي يؤسس تفكيرا جيّدا وكيف يمكن تدريسه؟”.

سر نجاح المساق:
أشارت د. عبير وتد - المختصه بطوير مساقات الموك، محاضرة في المساق، وعميدة كلية العلوم في أكاديمية القاسمي: "طرق التّدريس في المساق متنوّعة وفعّالة، واستندت إلى فنّ رواية القصص – لقد استطاع بروفيسور هربز تدريس جميع المفاهيم من خلال القصص، وقد كان العرض المرئي فريدا من نوعه، كما احتوى المساق على عناصر تفاعلية إضافة الى المهام والمنتديات، ولكن ما يميز المساق هو أن كل وحدة تعليمية تمّ بناؤها وفقًا لعنوان المساق: صنارة الصيد: الطُعم والأسماك: ففي الجزء الأول "نحضر الطّعم"، قمنا بإعداد الطلاب لما سيتعلمونه من خلال مقطع فيديو قصير؛ في الجزء الثاني "نلقي الطُّعم"، قدّمنا محتوى المساق؛ اما في الجزء الثالث "نصطاد" فكان نتاج التعلّم – المهامّ التعليميّة والاختبارات".

عن المساق:

تمّ افتتاح مساق الموك MOOC "صنارة الصيد: الطعم والأسماك: نهج لتربية التفكير" المطروح من قبل أكاديمية القاسمي على منصّة EdX العالمية، وقد التحق بهذا المساق عدد كبير من المتسجلين وصل إلى أكثر من 4000 متعلم، من أكثر من 60 دولة في العالم، مثل: الولايات المتحدة الأمريكيّة، الهند، الإمارات العربية، تايلند، الأرجنتين، استراليا، بلغاريا، كولومبيا، تشيكيا، ألمانيا، مصر، إسبانيا، فنلندا، نيجيريا، عمان، الفلبين، رومانيا، روسيا، هونج كونج، شمال أفريقيا وإسرائيل.
فاقت أعداد منتسبي المساق التصورات نظرا إلى أنه منتج جديد، غير أنّ المعايير الأكاديمية العالية التي بني عليها، أسهمت في جذب أعداد كبيرة من المتسجلين الذين انضموا إليه، ومن المتوقع أن تتواصل الأعداد بالارتفاع باضطراد من جميع أنحاء العالم. يذكر أن 42% من المتسجلين يحملون اللقب الثاني، و15% من حملة لقب الدكتوراه، كما أنّ أعمار 60% من المتعلمين فوق الأربعين سنة و40% تتراوح أعمارهم ما بين 26 و40 سنة.

تُعَدُ مساقات الموك (MOOC) مساقات هائلة مفتوحة عبر الانترنت وتُطرح على يد أكبر الجامعات وهي مُعدّة لاستقطاب أعداد هائلة من المتعلمين من جميع أنحاء العالم، وتطرح مواد تعليميّة مجانيّة يقدّمها أفضل محاضريها باستخدام تقنيات تكنولوجيّة متقدمة، كما تُعَدُّ منصة edX التعليمية أفضل منصّات التعلّم في العالم؛ حيث تمّ إنشاؤها بشراكة معهد ماساتشوستس للتقنيّة وجامعة هارفارد الأمريكيّة في مايو 2012، وذلك بغرض عرض محاضرات تعليمية على المستوى الجامعي في حقول عديدة من العلوم كالهندسة والفيزياء والكيمياء وغيرها ونشرها في جميع أنحاء العالم باللغة الإنجليزية، وقد أضيفت إليها لغات أخرى لاحقا، ومن الجدير بالذكر أن الاشتراك فيها مجاني وهي تعمل على التوفيق ما بين التدريس والبحث العلمي، ويستخدم edX حاليا نحو 1.3 مليون متعلم من مختلف بلدان العالم.

في وقت لاحق وحتى نهاية عام 2021؛ سيقوم أعضاء المجلس الاستشاري لمنصة التعليم الرقمي edX المختصون في مجال التعليم الرقمي بتقييم المتأهلين الاثني عشر للتّصفيات النّهائيّة واختيار الفائز النهائي والإعلان عنه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]