صادقت لجنة المالية في الكنيست ، برئاسة عضو الكنيست أليكس كوشنير ، على قانون رفع سن التقاعد للنساء ، كجزء من قانون الترتيباتالأكبر في ناريخ الدولة ، ويأني ذلك، بعد 10 سنوات من المناقشات والخلافات والاتهامات والمقترحات المختلفة حول كيفية القيام بهذه الخطوة

ما هو قانون رفع سن التقاعد للمرأة؟

وسيرفع القانون سن التقاعد للمرأة من 62 عاما إلى 65 عاما وسيمتد التطبيق على مدار 11 عاما.

لماذا هو ضروري؟

متوسط العمر المتوقع في العالم آخذ في الارتفاع ، وإسرائيل تحتل المرتبة الأولى في العالم في هذا المجال ، حيث يأتي متوسط العمر لدى النساء ما يقارب 85 عامًا ، والرجال حتى سن 81. وعليه لا تستطيع الدولة وصناديق التقاعد دعم المسنين على مدار سنوات عديدة ، حيث لا تعمل النساء في آخر 23 سنة من حياتهم.

متى يدخل القانون حيز التنفيذ وكيف سيتم تنفيذه؟

إذا تمت المصادقة عليها كما هو متوقع في الكنيست في القراءتين الثانية والثالثة مع الميزانية ، وذلك في غضون 10 أسابيع. ستعمل النساء اللواتي يبلغن من العمر 62 عامًا في العام المقبل أربعة أشهر أخرى. في كل عام ، على مدى السنوات الثلاث المقبلة ، سيرتفع سن التقاعد بمقدار أربعة أشهر ، وفي عام 2024 سيعملون 63 عامًا. اعتبارًا من عام 2025 ، سيزداد سن التقاعد ثلاثة أشهر كل عام - حتى عام 2032 ، ستعمل النساء في إسرائيل حتى سن 65 لأول مرة.

هل سيتم رفع سن التقاعد للرجال أيضًا؟

حتى الان لا تغيير على سن تقاعد الرجال سيبقى  67 ، لكن مدير مؤسسة التأمين الوطني مئير شبيغلر أوصى برفع العمر إلى 70 عامًا ، ولكن لن يتم إجراء أي تغيير في هذه الأثناء.

وماذا عن النساء ذوات الأجور المتدنية والمصاريف في الشيخوخة آخذة في الازدياد ، على سبيل المثال على الأدوية؟

سيتم تقديم مساعدة مزدوجة من خلال منحة عمل (ضريبة دخل سلبية). هذه زيادة في الدخل الذي تدفعه مصلحة الضرائب للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة الذين يكون دخلهم منخفضًا. والهدف من ذلك هو تشجيع المشاركة في سوق العمل ودعم العمال ذوي الدخل المنخفض وتقليل الفوارق الاجتماعية والاقتصادية.

وماذا عن مستحقات  البطالة للنساء من سن 60 وما فوق اللواتي يتقاعدن من العمل؟

سيتم تمديد الحد الأقصى لفترة الاستحقاق لتلقي مستحقاقات البطالة للنساء فوق سن الستين بمقدار 125 يومًا ، من 175 إلى 300 ، للسماح لهن بتقديم فترة التقاعد دون التعرض للأذى المالي. ستحصل المرأة التي تبلغ من العمر 57 عامًا فأكثر والتي طُردت من سوق العمل ، إلى جانب مستحقات البطالة لمدة 7 أشهر ، على 5 أشهر إضافية بحد أقصى يصل إلى 4000 شيكل شهريًا.

ماذا عن أولئك الذين سيرتفع سن التقاعد لهم في وقت مبكر من العام المقبل؟

تقرر دفع مبلغ 4000 شيكل للنساء اللواتي لا يعملن وغير موجودات في إجازة غير مدفوعة الاجر من تلقاء أنفسهن ، والتي تتراوح أعمارهن بين 62 و 62 و 4 أشهر. ستبدأ مؤسسة التأمين الوطني في تنفيذ ذلك لكل من يستحق

هل سيطرأ تغيير على المبلغ الذي تتلقاه المرأة اذا استمرت بالعمل فوق سن التقاعد ، دون المس بمستحقاتها ؟
نعم. يمكن للنساء فوق سن التقاعد أن تتلقى 7750 شيكل بدلاً من 6000 شيكل فقط اليوم.

مع دخول القانون حيز التنفيذ ، هل سيرتفع  المبلغ المخصص لمتلقي ضمان الدخل؟

نعم. هناك زيادة قدرها 700 شيكل شهريًا لمدة تصل إلى 18 شهرًا للنساء اللواتي سيبلغن 62 عامًا في السنوات القادمة.
وماذا عن النساء اللواتي يبلغن من العمر 62 وما فوق اللواتي سيحرمن بسبب استمرارهن في العمل من حق الحصول على معاش الشيخوخة؟
سيحق لهم في السنوات الأربع القادمة بعض المزايا المرتبطة بالمعاش التقاعدي - خصم على الكهرباء والمياه والأدوية وضرائب الملكية والنقل.

وماذا ستكون تكلفة القانون على الميزانية  العامة للدولة؟

930 مليون شيكل في السنة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]