- رجا زعاترة: نطالب بزيادة ميزانيات الثقافة والمراكز الجماهيرية والمسرح العربي إلى 9 مليون شيكل

أقرّت "لجنة الدعم" التابعة لبلدية حيفا في اجتماع خاص عقدته الثلاثاء 19.10.2021 ميزانيات دعم الجمعيات للعام 2021. ومن بينها ميزانية بقيمة 176 في مجال الثقافة و340 ألف شيكل في مجال دفع المساواة بين الجنسين.


وحصلت أربع جمعيات ثقافية عربية – هي جمعية الكرمل للموسيقى وفرقة سلمى للفنون ومسرح المجد ومؤسسة الأفق – على حوالي 38 ألف شيكل للعام 2021، أي ما تبلغ نسبته حوالي 20% من الميزانية في مجال الثقافة. بينما حصلت جمعيات نسائية ونسوية عربية وتقدّمية – هي "امرأة لامرأة" و"كيان" و"السوار" و"إيتاخ معك" و"آذار" ومركز مساعدة ضحايا العنف - على حوالي 135 الف شيكل، أي ما تبلغ نسبته حوالي 40% من الميزانية في مجال دفع المساواة. ومن المقرّر أن يصادق المجلس البلدي على قرارات "لجنة الدعم".


وقال رئيس كتلة "الجبهة" وعضو لجنة الدعم رجا زعاترة: من المتوقع أن تزداد في العام القادم ميزانيات الدعم في مجال الثقافة بشكل كبير. ونحن من جهتنا نطالب بوضع بند خاص للجمعيات الثقافية العربية، والتي تنافس مؤسسات كبيرة غنية وعريقة تتلقى دعمًا سخيًا من مصادر حكومية وغيرها. بحيث تكون هناك ميزانية منفصلة للثقافة العربية في إطار ميزانية الثقافة العامة وكذلك في إطار الميزانية المرصودة لدعم الجمعيات الثقافية الفاعلة في المدينة.


وفي إطار مطالبها من ميزانية بلدية حيفا للعام القادم 2022، طالبت "الجبهة" بزيادة مجمل الميزانيات المخصصة للثقافة العربية والمراكز الجماهيرية في الأحياء العربية والمسرح العربي إلى مبلغ 9 مليون شيكل (بدلاً من حوالي 4 مليون شيكل اليوم).


هذا، وأرجأت "لجنة الدعم" النقاش حول معايير الدعم للعام المقبل، بناءً على طلب زعاترة وأعضاء آخرين، وذلك لإدخال تعديلات في البنود والمعايير الفنية لضمان توزيعة عادلة لميزانية الدعم.


(صورة من الأرشيف: من اجتماع سابق لمنتدى الجمعيات الثقافية)

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]