وزارة المالية توافق على رفع مخصصات ضمان الدخل للمسنين بـ 500 شيكل للفرد و 700 شيكل للزوجين شهريًا ابتداء من مطلع العام الجديد 2022.

وفقًا لمعطيات التأمين الوطني تتقاضى حوالي 198,000 أسرة في البلاد مخصصات ضمان الدخل إضافي لكبار السن، حيث ان 23٪ منهم من الأزواج وحوالي 77٪ منهم غير متزوجين. ومن المتوقع أن ترتفع مخصصات ضمان الدخل للمسنين بـ 500 شيكل للفرد و 700 شيكل للزوجين شهريًا ابتداء من مطلع العام الجديد 2022. وسيتم احتساب مخصصات ضمان الدخل الشهرية لكبار السن بنسبة 70٪ من الحد الأدنى للأجور وسيتم ربطها بمتوسط الأجر.

ومن المتوقع ان ترتفع مخصصات ضمان الدخل للفرد الذي تجاوز سن السبعين من حوالي 3,269 شيكل اليوم إلى 3,710 شيكل شهريًا، وللزوجين إلى 5,860 شيكل شهريًا، مقارنة بـ 5,160 شيكل اليوم. وتصل تكلفة هذه الإضافة سنويًا بحسب مؤسسة التأمين الوطني حوالي 1.5 مليار شيكل سنويًا.

ومن المتوقع ان يقدم اقتراح القانون لاجراء التعديلات القانونية الأسبوع المقبل في الكنيست، باسم عضو الكنيست عن الليكود حاييم كاتس الذي اشغل سابقًا منصب رئيس لجنة العمل والرفاه البرلمانية، بعدان تم الموافقة من قبل وزارة المالية على اجراء هذه التعديلات، وافيد ان كاتس كان قد اجتمع مع وزير المالية ليبرمان واتفق معه على تقديم اقتراح القانون مع اجراء بعض التعديلات عليه في اللجان البرلمانية.

وذلك كجزء من الاتفاقات التي تم التوصل إليها الليلة (الأربعاء) بين وزير المالية أفيغدور ليبرمان وعضو الكنيست حاييم كاتس. الليكود ، وزير الرفاه السابق ، الذي قدم مشروع قانون لعضو خاص حول هذا الموضوع - والذي وفقًا للاتفاق سيصادق عليه الكنيست أيضًا في تصويت الائتلاف.