ما زالت الرضيعة الفحماوية شام محمد محمود جميل جبارين (6 شهور) تعاني من وضع صعب حرج للغاية.

ولم يطرأ اي تحسن على الحالة الصحية لشام المتواجدة في قسم العلاج المكثف للاطفال بمستشفى شيبا - تل هشومير.

وخضعت شام، اليوم، لعملية جراحية معقدة بسبب النزيف الدموي الذي تعرضت له.

ويشار أنّ الفحوصات الأولية أظهرت أنّ الطفلة شام تحمل كمية مضادات عالية لوباء الكورونا مما يرجح اصابتها بالوباء وأنّ حالتها حاليًا هي ما بعد الوباء أو ما يسمى باللغة الطبية- متلازمة الكورونا. 

متلازمة كورونا

وقال الطبيب المختص في طب الاطفال في قسم الاطفال بتل هشومير - محمد عابد لبكرا: متلازمة ما بعد الكورونا هي عمليا مرض عبارة عن حالة التهاب تصيب كل اعضاء الجسم وتؤثر على اعضاء حيوية مثل القلب وعندما يعمل القلب بشكل غير سليم فكل الاجهزة الاخرى تتضرر بشكل تلقائي.

وتابع: عادة متلازمة ما بعد الكورونا نراها عند اناس مرضوا بالكورونا قبل ما يقارب ثلاثة اسابيع الى شهر من المتلازمة وما نلاحظه في المتلازمة هو ارتفاع بدرجة حرارة الجسم لعدة ايام متتالية، عادة لاكثر من خمسة ايام الى جانب عوارض ثانية منها: الام في البطن، اسهال، تقيؤات، الام في الصدر وضيق في التنفس.

وشدد عابد على ان: مهم جدا لكل اهل لطفل يعرفون ان ابنهم اصيب بالكورونا ، عليهم مراقبة ابنهم او ابنتهم والعوارض الظاهرة التوجه لطبيب الاطفال بأسرع وقت ممكن بما انه هناك وعي لدى كل اطباء الاطفال حيال هذه المتلازمة فمن المهم معالجة الطفل وتحديد وضعه من قبل طبيب الاطفال.

وأردف : من العوارض ايضا طفح جلدي واحمرار في العينين.

حالة شام الصحيّة 

وعن شام جبارين، قال: شام اول حالة نراها ، وقبل اربعة ايام، عالجنا مراهق يعاني من ذات الحالة المتلازمة تصيب المواطنين من جيل 0-18. نحن امام مرض جديد وفي اسرائيل هنالك عشرات الحالات في العام الأخير.

واستطرد حديثه: ما أعلمه ان شام تعبت في ايلات وهناك حددوا حالتها بانها صعبة جدا وعولجت من خلال التنفس الاصطناعي ونقلت الى تل هشومير بأسرع وقت ممكن، عند وصولها لقسم العناية المكثفة تم اجراء فحوصات عديدة واعطاء تشخيص متلازمة ما بعد الكورونا، بسبب ان قلبها كان ضعيف جدا نتيجة المتلازمة تم ربطها بجهاز الايكمو او قلب رئة.

ووجه عابد رسالة للمجتمع العربي عبر "بكرا" جاء فيها: المتلازمة او المرض صعبات للغاية والمشكلة ان هذا يؤثر على اعضاء حيوية بالجسم لذلك من المهم جدا التشخيص بأسرع وقت ممكن لكي نستطيع اعطاء الادوية الملائمة ومعالجة المريض وفقا للمقتضى قبل تدهور حالته الصحية ووصولها للدورة.

مراقبة المتعافين 

ونوّه: يجب ملاحظة المعافى من الكورونا ومراقبته اذا تعرض لارتفاع بدرجة الحرارة مع العوارض المذكورة اعلاه فيجب التوجه للاختصاصي للحصول على العلاج.

واختتم حديثه: تم تشخيص نزيف بكمية كبيرة في الدماغ على إثره تم ادخالها بصورة طارئة لغرفة العمليات ، تم استئصال جزء من الجمجمة بهدف تخفيف الضغط على انسجة الدماغ واستخراج قدر المستطاع من النزيف .حالتها تعدّ حرجة جدا.