كشفت وسائل إعلام، عن زيارة وفد سوداني أمني عسكري إلى إسرائيل لمدة يومين، لبحث العلاقات بين البلدين.

أفادت قناة العربية، بأن الوفد زار إسرائيل خلال الفترة الماضية سرًا، فيما أكدت قناة الشرق، أن الوفد السوداني ضم مدير منظومة الصناعات الدفاعية والقائد الثاني بقوات الدعم السريع، موضحة أن الزيارة كانت سرية وغير معلنة.

كان عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، قد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو، في فبراير 2020 بمدينة عنتيبي عاصمة أوغندا.

في وقت لاحق في شهر سبتمبر 2020 اجتمع البرهان على رأس وفد سوداني، مع مسؤولين أمريكيين في دولة الإمارات، وتطرقت المناقشات وقتها إلى رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومستقبل السلام العربي الإسرائيلي، الذي يؤدي إلى استقرار المنطقة ويحفظ حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته، وفقا لرؤية حل الدولتين، حسب وكالة الأنباء السودانية في ذلك الوقت.

وبعد نحو شهر من ذلك اللقاء، قال الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، إن السودان وافق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأعلن وقتها فع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، مع فتح الباب أمام مساعدات اقتصادية واستثمارات أمريكية بالسودان.

كما أجازت الحكومة السودانية برئاسة عبدالله حمدوك في أبريل الماضي، مشروع قانون بإلغاء قانون مقاطعة إسرائيل لسنة 1958، وأكدت وقتها موقف السودان الثابت تجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]