ارتفعت اسعار الوقود في البلاد مرة أخرى عند منتصف الليلة الماضة، ليصبح سعر ليتر البنزين (95) 6,39 شيكل، في خدمة التعبئة الذاتية، مع مطلع تشرين الأول. وسيصل سعر ليتر بنزين 95 بخدمة كاملة 6.60 شيكل، أي بزيادة 21 اغورة عن سعر الخدمة الذاتية. ومن المتوقع ان تلحق بارتفاع أسعار الوقود من سلسة من ارتفاع الأسعار لمختلف المنتوجات.


وفي إيلات، حيث يتم خصم ضريبة القيمة المضافة، سيكون سعر ليتر بنزين 95 بالخدمة الذاتية 5.47 شيكل، وفي الخدمة الكاملة سيكون السعر 5.65 شيكل.

وتشهد الأسواق العالمية ارتفاعًا في أسعار النفط الخام حيث تجاوز سعر البرميل حاجز الـ 80 دولار مؤخرًا، ما يعني ارتفاع أسعار الوقود لاحقًا.

ويعتبر السعر الجديد الأعلى منذ عامين ونصف، لكن الرقم القياسي على الإطلاق لاسعار الوقود سجل في أيلول من العام 2012، حيث وصل سعر ليتر البنزين (95) حينها الى 8.26 شيكل.

وفي العام الماضي كانت أسعار الوقود اقل مما هي عليه اليوم، حيث بلغ سعر لتر الوقود في تشرين الثاني 2020 حوالي 5.34 شيكل.

وتحتج العديد من الجهات على نسبة الضريبة العالية التي يتم جبايتها عي الوقود والتي تصل الى نسبة 63٪، باحتساب الضريبة المضافة وما يسمى بضريبة "بلو".

وتقدر الاموال الضريبية التي يتم جبايتها من خلال الضرائب المفروضة على أسعار الوقود بـ 19 مليار شيكل سنويًا، لذلك ترفض وزارة المالية تخفيض هذه الضرائب، للاستمرار بالحصول على هذا الكم الهائل من السيولة الجارية شهريًا، والت يتصل الى اكثر من 1,5 مليار شيكل شهريًا.