تفيد معطيات بنك إسرائيل حتى العام 2018، أن عدد الزبائن الذين ينتقلون من بنك الى آخر حوالي 285 ألف زبون سنوياً، أي ما يعادل 2.5% من مجمل أصحاب الحسابات الجارية في جميع البنوك.

ويتراوح معدل أعمار الذين يتنقلون من بنك الى آخر ما بين 30-40 عاماً بالوقت الذي ما يقارب ال 70% منهم قد استخدموا خدمة واحدة على الأقل بالإضافة للحساب الجاري من نفس البنك.

هناك أسبابا عدة والتي تدفع الزبائن للانتقال من بنك الى آخر ولكن غالباً ما كان يواجه الزبون عقبات بيروقراطية كثيرة ومعقدة الأمر الذي كان غالبا يجبره بأن يبقى في نفس البنك لسنوات طويلة.

وفي حوار مراسل موقع بكرا وضّح المستشار الاقتصادي خالد حسن "مع القوانين والتسهيلات البنكية الجديدة سوف يتمكن قرابة ال 80% من عملاء البنوك من نقل حساباتهم الجارية بأريحية، بطريقة محوسبة، مجانية وسريعة حتى سبعة أيام".

من الحسابات التي يمكن نقلها من بنك الى آخر، الحسابات الجارية بصورة اتوماتيكية والتي تخلو من أي تقييدات قانونية

وتابع: "ومن الحسابات التي يمكن نقلها من بنك الى آخر، الحسابات الجارية بصورة اتوماتيكية والتي تخلو من أي تقييدات قانونية وأيضا ليست حسابات إئتمان, متوفين أو حسابات وكلاء، في هذه الحالات ذات التقييدات يبقى الحال كما هو اليوم وأيضا يجب التنويه أنه في حال وجود دَين بالحساب الجاري فإنه يجب الإتفاق مع البنك المتلقي مسبقا".

وأضاف "ومن الخدمات المالية التي يمكن نقلها اوتوماتيكياً، رصيد إيجابي بالعملات المحلية والأجنبية، رصيد سلبي (متفق مع البنك المتلقي) بالعملات المحلية والأجنبية، تفويض الخصم المباشر من الحساب الجاري، شيكات، مستندات مالية والتي يمكن نقلها، مدفوعات بطاقات الاعتماد البنكية وغير البنكية".

وأشار إلى "التعليمات الأساسية والتي بموجبها على البنوك ان تعمل هي: الشفافية التامة خلال فترة الانتقال، الحفاظ على سيرورة العمليات المالية في حساب العميل كما كانت عليه في البنك السابق، تسهيل عملية الانتقال".

وفي نفس السياق قال أن حقوق الزبائن خلال فترة الانتقال تقتضي بأن كل زبون يمكنه تحديد يوم انتقال لبنك اخر، يحق للزبون ابطال أمر الانتقال حتى يوم واحد قبل عملية الانتقال (حتى اليوم السادس)، يحق للزبون تلقي نفس التخفيضات بالعمولات او الفوائد بالبنك الجديد لمدة 3 أشهر، اذا أراد البنك اقناع الزبون بعدم الانتقال فعليه فعل ذلك بدون اية ضغوطات، باستطاعة الزبون تحويل عدة حسابات جارية الى حساب جاري واحد، يحق للبون تقديم طلبات كما يشاء لتحويل حساباته بشرط ان لا يكون هناك طلب قيد العلاج خلال 3 اشهر من الانتقال الاخير، البنك المستقبل هو العنوان لاي توجه من قبل الزبون المنتقل، البنك السابق أيضا عليه الاستجابة لاي توجه من قبل الزبون المنتقل، جميع البنوك ملزمة بالحفاظ على المعلومات حسب قوانين المعلومات الشخصية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]