بعد عملية الهروب السينمائية التي نفذها 6 أسرى فجر اليوم الإثنين حيث فروا من سجن "جلبوع" عبر نفق حفروه على مدى شهور وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

وولّدت الحادثة ردود فعل عديدة على مواقع التواصل الاجتماعي، وتحليلات مختلفة من النشطاء والسياسيين.

وفي حوار مراسل موقع بكرا مع الأسير المحرر والدكتور في الجامعة العربية الأمريكية جمال أبو محسن قال " نبارك أولا هذه العملية، وأنوه أنها ليست العملية الأولى من نوعها، حيث كانت عملية مشابهة لها وتم حفر نفق بالملاعق والشوك ولكن تم اعتقالهم عندما خرجوا من السجن".

وتابع أبو محسن "عملية الهروب ستشكل دفعة معنوية للأسرى داخل السجون، فيما ستشن مصلحة السجون حملة شعواء على الأسرى وزيادة التقييدات عليهم".

عملية هوليودية

وفي حوار مع مراسلنا قال الكاتب الصحفي ساهر غزاوي " إن تمكن فرار 6 أسرى فلسطينيين من سجن "الجلبوع" المحصن جدًا بأحدث المواصفات العمرانية والتكنولوجية، بواسطة نفق، تعتبر حقا عملية "هوليوودية" نظرًا لدقتها وبراعة تخطيطها وشجاعة من قاموا بتنفيذها".

وأضاف "هذه العملية ضربة قاسية تحت الحزام للأمن الإسرائيلي، وتعتبر "معجزة الإرادات" وانتصارًا كبيرًا وغير مسبوق للإرادة التي تصنع المعجزات ولا تعرف المستحيلات"

وأشاد بحالة الفرح في الشارع الفلسطيني "حالة الفرح التي عمت الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده طبيعية جدًا وهذا تعبير عن حالة الرفض الفلسطيني للاعتقالات الإسرائيلية ومطالباتهم بتحرير الأسرى في كافة الوسائل والإمكانيات. ومن المهم جدا أن الأسير الفلسطيني بنظر شعبه وبنظر كافة أحرار العالم مقاوم وبطل يدافع عن أرضه وقضيته، بعكس نظرة الاحتلال الإسرائيلي الذي يصف فيه لأسير الفلسطيني بـ "مخرب ومعتدي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]