زادة حاج مديرة تنفيذية ومؤسسة للمسرع التكنولوجي دانا حدثت "بكرا" عن مشاركتها في مشروع "SWITCH"، وهو مشروع بمبادرة "جوينت تيفيت" ووزارة الأقتصاد، وموجه إلى الأكاديميين والأكاديميات العرب لتعزيز حضورهم ودمجهم في سوق العمل بوظائف ذات جودة وانتاجية عالية، والذي نظم يوم الخميس الفائت حدثًا خاصًا ومميزًا تحت عنوان "بدون فلاتر"، وقالت: هذا البرنامج مهم على الصعيد الشخصي لأنني من هذه النقطة بدأت اطمح من خلال النظر الى قصص نجاح لأشخاص اخرين واستلهم واستوحي هذا النجاح حتى أتقدم وهذا البرنامج مهم لأنه موجه لمجتمعنا العربي.

وأضافت: نسمع كثيرا مصطلح ستارت اب وهو شركة ناشئة ونحن المسرع التكنولوجي وهو الحاضنة التي تحتوي الشركات الناشئة تعمل على دعمها ونشرها عالميا من خلال فكرة تكنولوجية ممكن توزيعها وتصعيدها على المستوى العالمي من خلال مسرع تكنولوجي، مسرع تكنولوجي دانا يتخصص بالأساس في مجال تكنولوجيا الزراعة والماء والطاقة البديلة والأمان بالغذاء، الأشخاص الذين يملكون فكرة لهذه المواضيع يتوجهون للحاضنة التكنولوجية حتى نساعدها ان تكبر وتصل الأسواق وان تعود بفائدة لحل مشكلة عالمية ومحلية.

وتابعت: أصبح هناك وعي لدى رؤوس الأموال بالاستثمار بالشركات الناشئة، علينا ان نعمل على الجيل الصاعد ان يبدأ ويفكر بدعم مشاريع مشابهة معنويا وماديا، وانا انصح الشباب ان يتحدوا ليحققوا حلمهم في المكان الذي يعتقدون انهم ممكن ان يثمروا به، لان البداية تكون صعبة وممكن ان يشهدوا احباط معين في البداية في الحماس والثقة بالنفس وعليهم ان يتذكروا دائما انه بعد كل اخفاق هناك نجاح لذلك عليهم ان يؤمنوا بما يقومون به.

عن المبادرة SWITCH

يعمل المشروع، على دمج اكاديميين وطلاب في تأهيلات مهنية في مجالات التكنولوجيا ومجالات قريبة، التي من شأنها مساعدتهم في الاندماج بشكل سريع في مجالات مطلوبة في سوق العمل.

حداثية المشروع تتمحور حول كونه، يحوي عدة مسارات تكمل احداها الاخرى: تأهيل مهني ذو جودة وفي مجالات مطلوبة؛ دورة لغة عبرية مهنية في اطار مشروع عبري + (المشروع الاكبر في البلاد لتعزيز مهارات اللغة العبرية التشغيلية)؛ مرافقة وتوجيه شخصي (منتورينج)؛ دورات مهارات تشغيل.

من ميزات المشروع، ان تخطيطه وتنفيذه يتم بشراكة تامة مع كليات ومؤسسات تعليمية اللتي يتوجه اليهل عدد كبير من الطلاب والطالبات العربيات. مثل اكاديمية القاسمي، الكلية الأكاديمية العربية للتربية - حيفا، وبيت بيرل. اضافة الى تلك الشراكة، فان المشروع يعتمد على شراكات مع جمعيات ذات خبرة وتجربة في مجال العمل مع الاكاديميين، كجمعية קו משווה وجمعية كو ايمباكت وكذلك it works.
القطاع الخاص له دوره كذلك..كمساهم في التخطيط وفي دعم المشروع، مثل بنك هبوعاليم.

تصميم المشروع لا زال مستمرا ويعتمد على دراسات ومعطيات محتلنة، يقوم بتزويدها الشركاء من مركز اهارون لابحاث سياسات الاقتصاد وذلك لتحديد فئات الهدف وملائمة الحلول لها.

بدون فلاتر

حدث يوم الخميس، "بدون فلاتر" هو خطوة صغيرة لكنها ذات اهمية كبرى في المشروع، حيث يهدف الى طرح موضوع "اهمية التغيير"، "التعامل مع الخوف من التغييرات في المسارات المهنية" وتعزيز الدافع لدى الاكاديميين على اخذ خطوات جريئة وهامة في الحياة التعليمية والتشغيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]