بعد 15 عاما من العمل المتواصل من التخطيط والبناء، افتتحت اسرائيل  الاربعاء في حيفا "ميناء الخليج" والذي بدأ العمل بصورة كاملة، في حين سيتم بعد شهرين افتتاح "ميناء الجنوب" في مدينة اشدود جنوب اسرائيل.
 
"ميناء الخليج" الذي تديره الشركة الصينية SIPG (مجموعة شنغهاي الدولية للموانئ) سيعمل على تحميل وتفريغ سفن الحاويات، ويعتبر من أكبر مشاريع البنى التحتية في اسرائيل، وتم استثمار 5.5 مليار شاقل بالبنية التحتية والمعدات، ويغطي الميناء مساحة 840 دونم بحري، واستغرقت عملية بناءه 6 سنوات.

9 مليار شيكل 

وذكر موقع "كلكاليست" الاقتصادي انه بحسب التقديرات الاقتصادية للحكومة الاسرائيلية فان المساهمة الاقتصادية لافتتاح المينائين ستصل الى 9 مليارات شاقل ، هذا في حال عملا على تفريغ وتحميل الحاويات، وبحسب التقديرات فان افتتاحهما سيوفر 32 الف فرصة عمل بصورة غير مباشرة، وستساهم بتطوير الوضع الاقتصادي في مدينتي حيفا واشدود.

الميناء الجديد وتشغيله يتوافق مع المعايير الدولية الصارمة، بما يشمل استخدام التقنيات الخضراء ووسائل خاصة لتخفيض التلوث البيئي.

وسيتيح الميناء لأول مرة للسفن الضخمة بطول 400 متر وعرض 62 مترا والتي تحمل 18 الف حاوية من ان ترسو في اسرائيل، واقيم لأجل ذلك رصيف بطول 800 متر وعمق 17.3 متر، وتفريغ هذه السفينة سيكون من خلال غرفة مراقبة خاصة تستخدم رافعات من الاكثر تطورا في العالم وانظمة معلومات متطورة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]