تشهد البلدات العربية ارتفاعًا مقلقًا لعدد الاصابات بفيروس كورونا، وفي نفس الوقت ما زال الاقبال على اجراء الفحوصات ضعيفًا.

وفي سياق اخر انتشر بالأمس فيديو ظهرت فيه وزيرة المساواة الاجتماعية، ميراف كوهين، مع شخصية حفيظة (حافظ محروم) – وهو شاب يقدم مقاطع فيديو يظهر بها بشخصية امرأة بشكل ساخر في مواقع التواصل الاجتماعي- وتدخل الوزيرة وحفيظة بزي سيدة عربية، إلى مركز التطعيم، ويتم تطعيمه من قبل الممرضات ويتحدث بسخرية عن موضوع الخوف من التطعيم. مما اثار موجة غضب في المجتمع العربي، لما يظهره الفيديو من استهزاء بالسيدة العربية.

حول هذا الموضوع، ومواضيع أخرى تتعلق بالكورونا، أجرى مراسلنا حديثًا مع مسؤول الكورونا للمجتمع العربي، ايمن سيف.

ما هي المعطيات المتوفرة لديكم حول نسبة المصابين الحالية في المجتمع العربي؟ وما الوضع في البلدات العربية؟

ايمن سيف:" اعداد المصابين في المجتمع العربي في ارتفاع مستمر بشكلٍ يوميّ ، لقد وصلنا الى اكثر من 400 حالة في المجتمع العربي، والاصابات الحرجة بارتفاع كبير اكثر من 50 إصابة حرجة، احد الاسباب لعدد الاصابات هو الإقبال المنخفض جدا لأجراء الفحوصات، وهذا يدل ان هنالك اصابات مخفية، وهذا يحتم على المواطنين العرب إجراء المزيد من الفحوصات من أجل الكشف عن بؤر العدوى وقطع سلاسل العدوى” ، وأكد انه سيواصل العمل جاهدًا على انتشار محطات ومراكز تطعيم كورونا في عدد من البلدات العربية الى جانب سيارات تطعيم متنقلة.

كيف ترون الاقبال على التطعيم في المجتمع العربي؟

ايمن سيف:" من الجرعة الثالثة من التطعيم عند يوم امس وصلنا الى 30 % أبناء جيل 60 عامًا فما فوق من المجتمع العربي، وكذلك الشبيبة من جيل 18-12 عاما، التطعيم معتبرا الخطوة بأنها مهمة جدا على طريق التصدي لتفشي العدوى في البلاد والمجتمع العربي.

فحوصات المزورة اليوم كل انسان يريد السفر يستطيع شراء فحص كورونا سلبي ويسافر هل هناك مخطط لمنع هذه الظاهرة؟

ايمن سيف:" الموضوع تحول الى الشرطة لمعالجة الامر، على امل ان تتوقف هذه الظاهرة في المجتمع العربي وفي الوسط اليهودي ايضًا.

يوم امس انتشر مقطع فيديو من مدينة باقة الغربية مع الوزيرة المساواة الاجتماعية ميراف كوهن مع المؤثر حافظ محروم( حفطية) لتشجيع على التطعيم، وأثار ضجة واسعة، هل هذا هي الحملات للمجتمع العربي؟

ايمن سيف:" اعتقد ان الحملة الاعلامية للمجتمع العربي التي اختارتها الوزيرة ميراف كوهن سببت الكثير من النقد وغير ملائمة، نحن علينا نستغل ونتعاون مع المؤثرين في السوشيال ميديا بطريقة مناسبة اكثر، ومناسب كمجتمع العربي.

ما هي النصائح التي تقدمها للمواطنين العرب لتفادي انتشار الكورونا؟

ايمن سيف:" هناك حاجة ضرورية للحفاظ على تعليمات وتوصيات وزارة الصحة بوضع الكمامة والتباعد، والتقيد بعدد المشاركين المسموح به في المناسبات، وفي مقابل ذلك التوجه للحصول على التطعيم المتوفر.