تستهدف السلطات الاسرائيلية الشبان المقدسيين من خلال الملاحقات والاعتقالات والابعاد وقطع التأمين الصحي عنهم والتضييق عليهم ضمن المحاولات المتواصلة لإخضاع أهالي القدس.

وقد تصاعدت هذه الممارسات الإسرائيلية بحق عدد من الشبان في أعقاب رفض أهالي الشيخ جراح مقترحا قدم لهم يتضمن اعترافا منهم بملكية المستوطنين للمنازل واعتبار السكان الفلسطينيين من أصحابها كمستأجرين لها.

وكان من ابرز هذه الممارسات اعتقال الشاب المقدسي مراد عطيه بعد مداهمة منزله الكائن في حي الشيخ جراح وسط القدس واقتياده لغرف التحقيق بمعتقل المسكوبية غربي القدس, الا ان محكمة الصلح مددت اعتقاله حتى يوم الاثنين المقبل.

وخلال جلسة محكمة الشاب عطية تجمهر العديد من المقدسيين خارج المحكمة وقامت القوات الإسرائيلية بتفتيش الشبان وسلمت استدعاءات لكل من الشابين محمد الكرد وعمر أبو سنينة.

ومن المعروف ان الشاب محمد هو شقيق الناشطة المقدسية منى الكرد ابنة حي الشيخ جراح واللذان حسب مراقبين يعود اليهما الفضل في التعريف بقضية الشيخ جراح.

وسبق ان اعتقلت السلطات الإسرائيلية الاخوين الكرد واخضعتهما للتحقيق في اتهامات "بأعمال عنف وإثارة الشغب".

وفي اجراء باتت تستخدمه حديثا أوقفت المخابرات الاسرائيلية التأمين الصحي عن الشاب المقدسي جميل العباسي من بلدة سلوان وأصدرت امرا بابعاده عن المسجد الأقصى مدة 15 يومًا.

في حين منعت السلطات الإسرائيلية الناشط المقدسي ناصر الهدمي من التواجد او المرور في جميع الاحياء المقدسية باستثناء مكان سكنه حي الصوانه لمدة ستة اشهر.

كما اعتقلت الشرطة الناشط المقدسي الشاب قتيبة عودة من سكان حي سلوان في اعقاب الأحداث والمظاهرات التي اقيمت احتجاجا على قرارا اخلاء بيوت في حي سلوان وتشريد عائلات ولاحقا أفرجت عنه بشرط دفع كفالة وحبس منزلي لمدة أسبوع.

تطويع السكان

وعقب الناشط المقدسي راسم عبيدات على عملية ملاحقة الشبان المقدسيين ل موقع بكرا بالقول من الواضح انه بعد قرار التسوية الذي اقترحه ما يسمى بقضاة محكمة العدل العليا الإسرائيلية فيما يخص بيوت الشيخ جراح المهددة بالاستيلاء عليها وطرد وتهجير سكانها ( العائلات الأربعة الأخيرة، كرد قاسم جاعوني واسكافي ..تسوية يعترف فيها سكان حي الشيخ جراح بملكية المستوطنين للأرض مقابل اعتبار الجيل الصغير هو الجيل الأول وايجاره محميه للسكان...هذا الرفض للتسوية دفع بأجهزة الامن الاسرائيلية لشن حرب شرسة لملاحقة الشبان المقدسيين وخاصة في أحياء الشيخ جراح وسلوان واعتقال مراد عطيه وقتيبة عوده وغيرهم من الشبان ...الهدف تطويع السكان والضغط عليهم للقبول بمقترحات التسوية التي تؤكد على ملكية المستوطنين للأرض لمنع توتر وانفجار الأوضاع على نحو واسع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]