مطلع الأسبوع الحالي تسلم د. جواد حاج يحيى مهامه كبيرا لفريق الباحثين في عملاقة التكنولوجيا العالمية huawei.com -هواوي زيوريخ. وهو منصب إداري رفيع المستوى استحقه بفضل إنجازاته العلمية غير المسبوقة بعد أن أحرز رقما قياسيا في مجال البحث العلمي ونشر ست أبحاث علمية وقبولها في نخبة المؤتمرات المحكمة عالميا، بالإضاف إلى مجموعة من براءات الإختراع المسجلة عالميا خلال الأعوام الثلاث الأخيرة.

جواد حاج يحيى (مواليد مدينة الطيبة المثلث 1980) هو عالم عربي فلسطيني له حتى اليوم تسع براءات اختراع عالمية في مجالات حماية الأمن السيبيري وترشيد استهلاك الطاقة وتسريع الذكاء الصناعي في الأجهزة الإلكترونية وتحديدا في مُعالِجات الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية.

د. جواد هو خريج معهد التخنيون للعلوم التطبيقية بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف لأعوام متتالية، حاصل على لقب الدكتوراة بامتياز من جامعة حيفا، واتم فترتين متتاليتين من تخصصات ما بعد الدكتوراة post doc في كل من جامعة نانيانغ NTU سنغافورة، وجامعة ETH زيوريخ.

شغل حاج يحيى مناصب عدة كعالم للأبحاث في جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) ومعهد A*star للأبحاث التطبيقية في سنغافورة، ومن ثم انتقل إلى سويسرا لاستلام مهامه كباحث كبير في مجموعة سفاري التابعة للمعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا بجامعة ETH Zurich التي درس وعمل بها العالم لشهر ألبرت أينشتاين وهي تصنف كأفضل جامعة في أوروبا والرابعة عالميا في مجال هندسة الكمبيوتر والمواضيع التكنولوجية. وهو مستشار معتمد لعدد من شركات التكنولوجيا العالمية.

ضحى حاج يحيى

في سياق التعيينات المشرفة يندرج تعيين آخر لضحى الحاج يحيى في منصب رفيع آخر اذ تسلمت مطلع الشهر الماضي مهامها كمديرة إدارة علاقات العملاء والتوطين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة Wego.com العالمية.

ضحى الحاج (مواليد مدينة الطيبة المثلث 1985) أم مغتربة لثلاثة أطفال ومُحاضِرة سابقة مختصة في علم النفس والأدب الحديث خريجة جامعة تل أبيب، حاصلة على إجازات في البرمجة اللغوية العصبية وإدارة الأعمال.

بدأت رحلتها المهنية كمحاضرة ومديرة إرشاد لوائية في وزارة التربية والتعليم للمدارس فوق الابتدائية في لواء المركز، شاركت في تأليف العديد من كتب التدريس وامتحانات النجاعة والنماء (بيزا و بيرلز) الدولية بمركز مطاح إلى جانب نشاطها كمركزة ميدانية في مجمع اللغة العربية في حيفا.

مسيرتها مع شركة ويجو فقد بدأت خلال إقامتها بسنغافورة إذ عملت كخبيرة في مجال التسويق بالمحتوى، واليوم تساهم في تطوير التطبيق وتدير فريق إدارة الحملات في الشركة من زيوريخ - سويسرا. تحويل مسارها المهني من المجال الأكاديمي إلى عالَم الديجيتال ماركيتينج بدأ كتجربة وسرعان ما تحوّل إلى شغف وسعي مستمرين لاكتساب المزيد من الخبرة والمهارات تّوج بهذا المنصب الرفيع وهو بلا شك انجاز ملهم للمرأة العربية.

اكتمال دراسة الألقاب الأكاديمية الثلاث الأولى بامتياز فوق العادي كان في حيفا، والجائزة العالمية الأولى IAA في كاليفورنيا، أما مشواره كعالِم فأبصر النور في سنغافورة. وبعيدا عن البلدان الثلاثة التي شكلت هويته كباحث، كانت القفزة الأكبر له ولزوجته في سويسرا; قصة نجاح ملهمة لزوجين مجتهدين لا تعبر عن انجاز فردي فحسب، بل تتجاوز ذلك مؤكدة قدرة الشباب العربي على الارتقاء إلى أعلى المراكز العلمية والمساهمة في خدمة الإنسانية من خلال العمل على حماية الخصوصية وتطوير أنظمة أمن المعلومات إلى جانب توظيف مجال الديجيتال ماركيتنج في توفير خدمات مخصصة للعملاء وتسهيل استخدام التكنولوجيا في أوج ثورة استخدام الأجهزة الذكية في شتى مجالات الحياة العلمية والاجتماعية والثقافية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]